المحتوى الرئيسى

9 خرافات عن الهضم .. تعرف عليها - روتانا

01/14 11:34

نشرت صحيفة le figaro الفرنسية، تقريرا استعرضت فيها 9 حقائق وأساطير عن إحدى أهم المواطن المسئولة عن صحة أجسادنا.

ليست كل أنواع الفواكه صديقة للمعدة. ولضمان صحتها عليك أن تغسل الفواكه، وبالأخص ذات اللب، على غرار الكرز والعنب والطماطم، التي تعد أيضاً من الفواكه.

فضلاً على ذلك، عندما يتم عصر الفواكه تتغير مكوناتها وتضعف جودتها، وبالتالي تمتص الأمعاء السكر من العصير بسرعة، وقد يسبب توعّكاً كانتفاخ البطن والإسهال. لكن، لا يعني ذلك أن هناك سبباً يحرمنا من أكل الفواكه لأنها صحية ولذيذة.

لا يعد القولون جزءاً من الأنسجة البولية، لكنه ينتمي إلى الأغشية المخاطية التي تحمينا من الجراثيم المعدية. وبالتالي لا حاجة لتنظيفها وتطهيرها. تجدر الإشارة إلى أن الحقن الشرجية التي تستعمل في حل مشاكل الانسداد يمكن أن تتسبب في اضطرابات وعدوى في هذه المنطقة من الجسم.

التنفس عبر البطن فكرة خاطئة

تتمثل هذه الفكرة في استنشاق الهواء عبر الأنف وإخراجه من الفم، والتنفس عبر البطن، وبالتحديد باستعمال الحجاب الحاجز. ومن أجل الحصول على نفس طويل وتحكم أفضل في طبقات الصوت، يقوم الممثلون والمغنون برفع وخفض عضلة الحجاب الحاجز. وتستخدم هذه التقنية في مجال العلاج الطبيعي ورياضة اليوغا وعلم الاسترخاء ولدى أطباء العظام.

ويهتم الأطباء أيضاً بالتنفس عبر البطن لما له من فوائد على الأعصاب، حيث تسهم في تنظيم نسق ضربات القلب، وتساعد على مكافحة مرض الصداع النصفي. لكن حتى الآن لم يتم تفسير التأثيرات الكيميائية والفيزيائية لهذا النوع من التنفس.

تشير الأبحاث التي أجريت في القارة الأوروبية إلى أن الأزواج الذين يأكلون مع بعضهم بعد ارتباطهم، يتشاركون أشياء إيجابية وأخرى سلبية، وذلك بحسب دراسة نشرها معهد ماكس بلانك في برلين.

والواقع أن جودة تغذية الثنائي المتزوج تصبح أفضل، حيث يبتعدان عن الوجبات السريعة خارج البيت والأغذية المصنعة.

أما الجانب الضار في تشارك الطبخ والطعام بين الزوجين، فهو أن مؤشر الكتلة الجسمية للأزواج يرتفع لكل واحد منهما، من 25.7 إلى 26.3 بالنسبة للرجال، ومن 25.1 إلى 25.6 بالنسبة للنساء. وقد يكون السبب أحياناً التكاسل عن ممارسة التمارين الرياضية.

تنشيط العصب الحائر مفيد للنحافة

يلعب العصب الحائر، أو كما يسمى العصب الرئوي المعدي، دوراً كبيراً في عمل المعدة والقلب والمخ. كما يقوم هذا العصب بتروية الجزء الأعلى من الجسم. وتمر منه العديد من الإشارات العصبية ذهاباً وإياباً، خاصة نحو المخ.

وتُستخدم الاستثارة الكهربائية لهذه الوصلة العصبية منذ سنوات عديدة من قبل العديد من المعالجين (مثلاً لعلاج مرض الصرع)، ولكن أيضاً تستخدم من أجل مكافحة السمنة.

في الواقع، لا يتطلب هذا العلاج الجديد تدخلاً جراحياً، وبالتالي يعد حلاً أسلم، تطور بفضل الاكتشافات الجديدة في مجال علم الحياة وأبحاث الميكروبات الهضمية، وبشكل عام استفاد من الأبحاث المتعلقة بطريقة عمل المعدة. وتهدف هذه العملية إلى معالجة خلل في عمل هذا الجهاز يسبب اكتساب الوزن.

رغم فوائده بالتخلص من السموم وتنظيف الجسم، ولكن قد يرافق الصوم بعض الأخطاء، إذ إن البطن ليس كما يتخيله البعض، محركاً يمكن إفراغه وتنظيفه.

وفي هذا الصدد، أجرى أخصائي الشيخوخة الأمريكي فالتر لونغو دراسة مطولة حول الصوم الجزئي، مع اتباع نظام صارم لمدة 5 أيام، من أجل الحصول على بعض النتائج على مستوى الجهاز الهضمي، خاصة خفض الدهون في منطقة البطن.

وفي يناير كانون الثاني من سنة 2016، أصدر نتائجه التي شملت حوالي قرناً كاملاً من عادات الصوم. وتمثلت الخلاصة في أن الصوم يجب أن يرافقه نظام غذائي يعتمد على النوعية لا الكمية، ليكون مفيداً للجسم.

العصافير وصلت إذاً أنت جائع

يعتقد الجميع أن قرقرة المعدة الخفيفة أو “زقزقة عصافير البطن”، كما يسميها البعض، علامة على أن الجهاز الهضمي فارغ وجاهز لتلقي طعام الغداء. لكن يمكن أحياناً سماع هذه الأصوات بعد الطعام، ويعتقد أن مصدرها هو تحرك الغذاء داخل الأنبوب الهضمي، كأن المعدة تقوم بغسل نفسها بعد الانتهاء من عملها.

لكن احذروا فإن هذه الأصوات يمكن أن تكون مرتبطة بالجهاز الهضمي. فإن كانت هذه القرقرة مترافقة مع تقلصات في المعدة أو آلام وانتفاخ، فيجب مراجعة الطبيب. وفي أغلب الحالات يتبين عند الفحص الطبي أنها مؤشر على حساسية المريض من نوع معين من الطعام.

يعتقد البعض أن مضغ العلكة له فوائد، فهو يشجع المعدة على إفراز مزيد من العصارة الهضمية. ولكن لا شيء يثبت صحة هذا الكلام، فهذا المضغ يؤدي لابتلاع الهواء وانتفاخ المعدة.

وفي نفس الوقت، يمكن لهذه الفكرة أن تكون مفيدة بعد الخضوع لعملية جراحية، إذ إن تحريك الفكين لمدة 40 دقيقة ينشط عمل الأمعاء والمعدة بشكل خاص، وهو ما أثبتته دراسة علمية صينية.

وتجدر الإشارة إلى أنه بعد الخضوع لعملية قيصرية بالنسبة للنساء، تكون العودة لنظام الهضم الطبيعي أسرع لدى اللواتي جمعن بين مضغ العلكة وتناول الطعام السائل.

ويشار أيضاً إلى أنه في نهاية سنة 2016، أثبت مجموعة من الأطباء في اليابان العلاقة بين مضغ الطعام وتحسّن صحة الفم إثر تدخل جراحي في الفك العلوي

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل