المحتوى الرئيسى

هل حاسوبك معرض للضرر من ثغرة Spectre؟ - عرفني دوت كوم

01/14 10:31

الرئيسية / حماية / هل حاسوبك معرض للضرر من ثغرة Spectre؟

ظهر منذ فترة قصيرة ثغرتان حديثان على الحواسب. ثغرة Spectre وثغرة Meltdown. تؤثر الثغرتان على أداء حاسوبك بشكل سلبي. أكدت بغض التقارير أن الثغرتان فعالاتن على معالاجات الحواسب الشخصية عودة لعشرين عاما. أصدرت مايكروسوفت تحديث لمعالجة ثغرة Meltdown. لكن حتى الآن، لم يتم معالجة ثغرة Spectre. في حين تعمل الشركات على تحديثات لمعالجة الثغرات، يمكنك معرفة إذا كان حاسوبك غير محصن ضدها.

منذ صدور ويندوز 10، أكدت مايكروسوفت أنها ستتابع في تحديث نظام التشغيل لفترة طويلة. لكن مع ذلك الخبر الحديث، أكدت أيضا مايكروسوفت أنا التحديثات ستكون إجبارية. قام عدد كبير من المستخدمين بتعطيل خاصية Windows Update بعد ذلك. لكن في الفترة الحالية مع ظهور هذه الثغرات وغيرها الكثير، يفضل للمستخدمين إعادة تفعيل تحديثات ويندوز. هذا لضمان أمان حاسوبك و المحافظة عليه.

يتطلب ذلك أن يكون لديك حقوق إدارية على حاسوبك على نظام التشغيل. ستحتاج لتحميل وحدة SpeculationControl. لتقوم بذلك، عليك فتح PowerShell باستخدام الحقوق الإدارية، ثم كتابة الآتي:

قد تتم مطالبتك بتحميل مزود NuGet. لو ذلك، اكتب Y للإكمال ثم أعد كتابة الأمر السابق. إذا رأيت تحذير “you’re installing a module from an unknown repository”، فقط اكتب Y للاستكمال.

الآن بعد تحميل الوحدة، حان الآن الوقت للتأكد إذا كان حاسوبك غير محصن ضد ثغرة Spectre، وما مدى تأثرك منه. اكتب الأمر الآتي ثم انزل حتى تصل إلى الملخص.

كل ‘False’ تشير إلى عرضة لثغرة. كل ‘True’ تشير أن حاسوبك محمي. يمكنك قراءة بقية النتيجة، وقد يظهر لك معلومات أخرى تساعدك على حماية حاسوبك من الثغرات.

تحديثات نظام التشغيل وتحديثات الـBIOS لا يتم إيصلاهما بنفس الطريقة. تحديثات نظام التشغيل تقوم الشركة بإرسالها لحاسوبك وتقوم بتسطيبه مباشرة. لكن تحديثات الـBIOS لها طريقة أخرى. فترفعها الشركات المصنعة على مواقعها وعليك تحميلها واتباع الخطوات المعطاة من الشركة المصنعة لإتمام التحديث. تحديثات الـBIOS مهمة للمحافظة على آداء حاسوبك بشكل عام.

ننصحك بزيارة موقع الشركة المصنعة لحاسوبك وتحميل أجدد تحديث للـBIOS، ويمكنك مشاهدة هذة المواضيع المتعلقه.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل