المحتوى الرئيسى

هل تتورط قطر مع قاسم سليماني بصفقة قذرة في اليمن؟

01/14 09:01

بعد أيام قليلة من إعلان وسائل إعلام يمنية عن رعاية كل من قطر وإيران لمفاوضات سرية يديرها مرشح سابق للرئاسة اليمنية في العاصمة صنعاء، بهدف عقد صفقة بين ميليشيا الحوثيين الموالية لطهران وتنظيم الإخوان في اليمن، تتوارد أنباء من مواقع إيرانية معارضة عن اعتزام الحرس الثوري الإيراني إرسال عشرات الضباط ضمن فيلق القدس التابع له تحت قيادة الجنرال الإيراني البارز قاسم سليماني بأسماء وهمية إلى هناك.

ولفتت تلك المواقع أن هذه الخطوة الجديدة من جانب النظام الإيراني تهدف إلى دعم ميلشيا الحوثيين في مواجهة قوات التحالف العربي لدعم الشرعية، بقيادة المملكة العربية السعودية. بينما يفرض هذا التزامن في إعلان كل من الدوحة وطهران دعم أطراف معادية باليمن تساؤلا عن مدى إمكانية تورطهما في القيام بصفقة قذرة تدفع نحو مزيد من تأجيج الصراع اليمني.

كشف موقع "آمد نيوز" الإيراني المعارض، أمس السبت، عن تسليم وزارة الداخلية الإيرانية 70 جواز سفر بأسماء وهمية لقوات فيلق القدس التي يديرها قاسم سليماني، والتابعة كليًا للحرس الثوري الإيراني بهدف التوجه إلى اليمن.

ونقل عن الموقع عن -مصادر وصفها بـ "الحكومية"-، أن النظام الإيراني يتكتم على إعلان جهة استخدام تلك الجوازات التي أصدرها لقوات فيلق القدس، لافتًا إلى استخدامها في اليمن لدعم الحوثيين، مؤكداً أنها صادرة بأسماء مزورة لإدخال عدد من كبار ضباط قوات الحرس الثوري الإيراني بعضهم يحمل رتبة عقيد.

وأعلنت وسائل إعلام يمنية، مطلع يناير الجاري، عن رعاية كل من قطر وإيران لمفاوضات سرية يديرها مرشح سابق للرئاسة اليمنية في العاصمة صنعاء، بهدف عقد صفقة بين ميليشيا الحوثيين الموالية لطهران وتنظيم الإخوان.

وذكر موقع "24" الإماراتي - نقلا عن مصادر لم يسمها- إن "القيادي بحزب الإصلاح اليمني، المرشح السابق للرئاسة اليمنية فتحي العزب، يدير ملف المفاوضات مع قيادات حوثية في صنعاء خلال الأشهر الأخيرة"، لافتةً أن "القيادي الإصلاحي يخوض مفاوضات سرية مع قيادات من ميلشيا الحوثي بدعم قطري، في إطار البحث عن توافق بين الطرفين والحديث عن سيناريوهات مستقبلية".

وأضافت المصادر، أن "العزب كان تولى أيضًا من خلال تواصله مع الحوثيين رعاية وحماية المصالح الاستثمارية العملاقة التابعة لحزب الإصلاح في صنعاء".

قطر وإيران ترعيان مفاوضات سرية بين الحوثيين والإخوان باليمن

صحفي إيراني يكشف عن إنطلاق مؤتمر طهران الأمني بمشاركة قطر

بعد ميليشيا سقطري.. قطر تواصل دعم الحوثيين والإخوان لتدمير اليمن

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل