المحتوى الرئيسى

ترامب يصف دول القارة السمراء 'بالحثالة'..وأفريقيا تنتفض وتطالبه بالاعتذار..ومراقبون يطالبون الاتحاد الإفريقي باتخاذ إجراءات حازمة ضد تطاول الرئيس الأمريكي

01/14 02:30

دبلوماسي : تصريحات ترامب ضد "دول أفريقيا "يضر بالسياسة الخارجية الأمريكية

رخا: تصريحات ترامب ضد القارة السمراء "عنصرية" مرفوضة

عضو سابق بالكونجرس: تصريحات ترامب بشأن أفريقيا سقطة سياسية

يواصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سقطاته التي من شأنها التأثير على السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية التي ظلت تبني فيها طيلة قرون سابقة ، فبعدما هدم عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين جاء ليسيء الى جميع شعوب ودول القارة الأفريقية التي وصفها في إحدى الاجتماعات له بأنها دول حثالة، الأمر الذي أثار حفيظة عدد من المراقبين مطالبين الاتحاد الأفريقي بضرورة اتخاذ موقف حاسم وحازم ضد الدولة الأمريكية التي تمادت في الهجوم ضد الأخرين والإساءة إليهم منذ تولي ترامب قيادة البيت الأبيض.

واستنكر السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية ، وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للدول الأفريقية بأنها "حثالة "، واصفا تلك التصريحات بأنها عنصرية مرفوضة ودليل على إنتماء قائلها إلى فئة العناصر البيضاء الأوروبية وهي الفئة التي تتميز بالتعصب.

وألمح عضو المجلس المصري للشئون الخارجية في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن تصريحات الرئيس الأمريكي تمثل الوجه الأمريكي القبيح، مطالبا بضرورة توحيد جميع جهود الدول الأفريقية لمواجهة الولايات المتحدة الأمريكية وإشعار مؤسسات الحكم بها أن ترامب أخطأ في حقكم كدول افريقية وهو الأمر الذي قد يتسبب في مشاكل كبيرة مع شعوب القارة السمراء.

وشدد رخا على ضرورة تبني القمة الأفريقية المقرر عقدها الشهر الحالي قرارا جماعيا ضد الرئيس الأمريكي ترامب؛ حيث يتم شكوى ترامب في جميع المنظمات التابعة للأمم المتحدة ولاسيما المجلس الدولي لحقوق الإنسان في جنيف تهمة توجيه إهانة لشعوب أقدم من الدولة الأمريكية ذاتها، منوها أن العنصرية بالنسبة للشعوب الأفريقية أمر حساس للغاية لذا فإن إهانة ترامب لهم لن تمر مرور الكرام علي الإطلاق.

ودعا عضو المجلس المصري للشئون الخارجية الدول الأفريقية باتخاذ قرار جماعي من داخل مقر الإتحاد الإفريقي باعتبار ترامب شخص غير مرغوب فيه ولن تقبل زيارته داخل اي دولة أفريقية بالإضافة الي مخاطبة جميع الجمعيات التي هي من أصول أفريقيا داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

كان ديك دوربن عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي كان قد أكد أن الرئيس الأمريكي المريكي قد استخدم في أحد اجتماعاته تعبيرا بأن الدول الأفريقية "حثالة الدول".

وانتقد أحمد صوان، العضو السابق للجنة الاستشارية للحزب الجمهوري بالكونجرس ، تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن وصف دول القارة الأفريقية بأنهم "حثالة " مؤكدا أن تلك التصريحات تنم عن شخص ليس سياسيا علي الإطلاق ولا يفقه اي شئ في عالم السياسة لأن مثل تلك النوعية من التصريحات تتسبب في توتر العلاقات بين الدول.

وأكد صوان في تصريحات خاصة لـ"صدي البلد" أن هذا التصريح يعد سقطة جديدة من ضمن السقطات التي وقع فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ توليه قيادة البيت الأبيض وحتي يومنا هذا ، متوقعا ان تشهد الأيام القادمة محاكمة ترامب بتهمة التجسس مع روسيا نظرا لما اثير بالتدخل الروسي في نجاح ترامب وفوزه بمقعد البيت الأبيض.

وتنبأ العضو السابق للجنة الاستشارية للحزب الجمهوري بالكونجرس ألا يكمل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فترته الرئاسية نظرا لسقطاته التي يقع فيها بل ويتمادى فيها على الرغم من أنها سقطات قد تتسبب في فتور العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأخرى.

ومن جانبه إنتقد السفير نبيل بدر، مساعد وزير الخارجية الأسبق ، وصف الرئيس الامريكي دونالد ترامب دول القارة السمراء بأنها "دول حثالة ، مشيرا الي انه ليس من المقبول تلك التصريحات التي من شأنها التقليل من شعوب افريقيا والتي تعد من اقدم شعوب الكرة الأرضية.

وأوضح بدر في تصريحات خاصة ل"صدي البلد " أن وصف ترامب لشعوب القارة السمراء بأنهم دول حثالة سيلحق الضرر ليس فقط بالسياسة الخارجية الأمريكية وإنما قد يهدم النموذج الأمريكي الذي تعودت عليه الولايات المتحدة الأمريكية والتي تحرص دائما علي تسليط الضوء علي الحقوق والحريات ومحاربة العنصرية والبحث عن المساواة .

وبيًن الدبلوماسي المصري أن تلك السقطة التي وقع فيها الرئيس الأمريكي ترامب سوف تؤثر علي الصورة الذهنية للولايات المتحدة الأمريكية وكذلك تعد بمثابة ضربة قاسمة لهيكل الدولة الأولي في الحريات علي مستوي العالم.

وفي سياق متصل ذكرت إذاعة مونت كارلو الدولية أن سفراء 54 دولة - منها مصر - بالأمم المتحدة طالبوا اليوم في بيان شديد اللهجة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتراجع والاعتذار عن عبارات مسيئة لدول القارة الإفريقية وهاييتي، التي وصفها بدول "قذرة".

وبحسب الإذاعة، فبعد اجتماع طارئ دام أربع ساعات قالت مجموعة السفراء الأفارقة في بيان إنها "صُدمت بشدة" وإنها "تدين التصريحات الفاضحة والعنصرية" والمتضمنة "كراهية للأجانب" من جانب ترامب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل