المحتوى الرئيسى

رئيس صندوق التنمية الثقافية يشهد الاحتفال بالذكرى 105 لميلاد بيكار

01/14 00:35

شهد الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والمعماري حمدي السطوحي رئيس حملة أبو سنبل 50، أمسية ثقافية بمناسبة الذكري 105 لميلاد الفنان "حسين بيكار" بعنوان "إنقاذ أبوسمبل حالة ملهمة" .

بدأت الأمسية، اليوم، على مسرح سينما الهناجر بكلمة من المهندس أحمد النفيلي مدير حملة أبوسمبل 50، تحدث فيها عن الظروف التي دعت لنقل معبدي أبى سمبل، قائلا إن "المعبد منحوت في الجبل بعمق 60 مترا، ويعد من أهم المعابد علي لائحة التراث العالمي "، لافتا إلى أن حملة أبوسمبل 50 أقامت 26 ندوة في 6 محافظات عن إنقاذ آثار النوبة.

وقدم المعماري حمدي السطوحي عرض حول مراحل إنقاذ معبد أبو سمبل، متضمنا التواريخ الهامة لنقل المعبد، كذلك الظروف السياسية التي مرت بمصر في تلك الفترة عقب تأميم قناة السويس والبدء في إنشاء السد العالي، وتوجه أنظار شعوب العالم وخاصة اليونسكو نحو إنقاذ الأثار المصرية.

وقال إن الفيلم قد تم العثور علي نسخته التي أودعها المخرج عام 2012 وتم أول عرض له في عام 2016، وأن اليوم هو ثان عرض لفيلم العجيبة الثامنة.

وأعقب ذلك عرض فيلم "العجيبة الثامنة"، فكرة وموضوع وزير الثقافة الأسبق ثروت عكاشة، سيناريو "جون فيني" و"حسين بيكار"، وإخراج "جون فيني"، يحتوي الفيلم علي 80 لوحة والعديد من الإسكتشات التي وثق بها "بيكار" معبدي أبو سمبل قبل الإنقاذ.

وعقب على الفيلم الناقد الفني الدكتور ياسر منجي الذي استهل حديثة بأن لولا بيكار ما كان هذا الفيلم، واستطرد أن ثورت عكاشة أختار بيكار ليكون هو اللاعب الرئيس في هذا الفيلم من خلال لوحاته التي رسمها لتظهر في الفيلم، بتتابع فني اشترك معه المخرج الإيطالي ليظهر هذا الفيلم، والذي لا يعد فيلما تسجيليا، وانما فيلما جماليا، وقال منجي أن بيكار أسهم في تغيير الفن المصري الحديث، مشتركا مع زملائه من الفنانين الذين عاصروه أمثال سيف وانلي وانجي افلاطون وغيرهم.

واضاف أن تتابع اللوحات التي رسمها بيكار هي التي صنعت ايقاع الفيلم وموضوعه ببراعة ، مضيفا أن بيكار كان مستوعبا للفن المصري القديم

ومن جانبه قال حسين يوسف صديق الفنان الراحل، أن بيكار كان خلوقا ، متصوفا في فنه، انسانا في تعامله مع الناس، ذاكرا العديد من المواقف التي جمعته به

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل