المحتوى الرئيسى

خارجية أمريكا تسارع باحتواء تصريحات ترامب عن أفريقيا

01/13 21:02

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - أرشيفية

أعلن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية أن الدبلوماسيين الأمريكيين العاملين في أفريقيا وهايتي سيؤكدون للحكومات المحلية "الاحترام الكبير" بعد تصريحات "مسيئة" نسبت للرئيس دونالد ترامب.

وقال ستيف جولدشتاين "أعطينا تعليماتنا لموظفينا ليكرروا أننا نكن احتراما كبيرا للأفارقة وجميع الدول، وأن التزامنا يبقى قويا".

وأضاف:"إذا أراد بلد ما مقابلة سفيرنا أو القائم بالأعمال فسيلبون الطلب.. سيستمعون، واجبهم الأول هو الاستماع، وسيكررون الاحترام الذي نكنه لهذا البلد".

وتابع أنه طلب أيضا من الدبلوماسيين الأمريكيين أن يؤكدوا "شرف" الخدمة في الدول المعنية و"تمسك" الولايات المتحدة بـ"علاقتها" مع هذه الدول.

وأكد جولدشتاين أنه إذا سألت الحكومات المحلية عما إذا كانت واشنطن تعتبرها "دولا حثالة"، فإن الجواب سيكون "قطعا لا"، مشددا على "أننا نعتبر هذه الدول شريكة".

ولم يعلق جولدشتاين على مضمون التصريحات التي نسبت إلى ترامب، مكتفيا بالتذكير بأن الرئيس الأمريكي نفاها جزئيا الجمعة، واعتبر أن "شرح عبارات رئيس الولايات المتحدة ليس مهمة" الدبلوماسيين الأمريكيين.

وأعلن الرئيس الأمريكي، الجمعة، أنه لم يستخدم العبارات المسيئة التي أثارت غضب الأمم المتحدة، ودفعتها إلى وصف كلامه بأنه "عنصري". وكتب أن "اللهجة التي استخدمتها كانت قاسية لكنني لم أستخدم هذه الكلمات".

لكن السيناتور الديمقراطي ديك دوربن أكد أن ترامب استخدم كلمة "حثالة" مرات عدة، للإشارة إلى بعض الدول خلال اجتماع، أمس الخميس، في البيت الأبيض محوره ملف الهجرة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل