المحتوى الرئيسى

رحلة «توبة واعتزال» مديحة كامل: لجأت إلى الله عن طريق الشعراوي

01/13 19:00

أنوثة طاغية ميزتها عن فنانات جيلها، جمالها وحضورها ساهما فى تأهيلها كفنانة متميزة لقُبت بـ "أميرة الإغراء" لم يقف أمامها أحد، هكذا تبدو لك مديحة كامل التى تحل اليوم الذكرى الـ21 على رحيلها، وما زالت قصة اعتزالها وتوبتها يتداولها روّاد مواقع التواصل الاجتماعي.

كانت قد روت ابنتها الوحيدة ميريهان أسرارا عن حياتها الشخصية حول قصة "التوبة.. والاعتزال"‘ حتى آخر لحظات في حياة والدتها مديحة كامل، التى ابتعدت عن الفن وداومت على الصلاة وقراءة القرآن، إلى أن لفظت أنفاسها الأخيرة في رمضان من عام 1997، وفارقت الحياة عن عمر ناهز 48 عامًا.

«الدستور» ترصد رحلة "توبة واعتزال" مديحة كامل فى 5 نقاط:

◘ قالت مريهان إن والدتها كانت لا تعرف عن الإسلام سوى الشهادتين فقط، وكانت عندما تطلب منها أن ترتدي الحجاب، كانت ترد عليها بسخرية: «الفن هو الذى ينفق عليها».

◘ روت مديحة كامل القصة بنفسها فى إحدى الجلسات الدينية المصورة وتناقلتها الصحف فى التسعينيات قالت فيها: أثناء عملى فى السينما حدثت لى حادثة فى حياتى هزّتني بشدة، وهى وفاة أخي الذى كان يبلغ من العمر 17 عامًا، وكان ذلك في 1978، وبعد هذا الحادث بدأت اقترب الى الله، وأصبحت أواظب على الصلاة حتى وأنا أمثّل كان موعد إقامة الصلاة مهمًّا وقياسيًا بالنسبة لى، وكنت فى ذلك الوقت أمثّل دورى فى مسلسل العنكبوت للدكتور مصطفى محمود الذى صبّرنى على مصابي وجعلني أتماسك.

وأضافت: بعدها الدنيا أخذتني هي والموضة والنجومية وبريق السينما، ثم زهدت الدنيا والعمل وأنا فى غرفة المكياج استعدادًا لمشهد أقوم بتمثيله فى البلاتوه، وأقول لنفسي: أنا بعمل إيه؟ وإلى متى؟ وهو الموضوع ده مالوش نهاية؟ بعدها كنت أشعر أننى غريبة فى الوسط الفنى، كنت أذهب يوميًا للاستديو، بالرغم من حب كل الناس، فإننى كنت أشعر بغربة شديدة.

◘ قالت مديحة فى نفس الحديث: بدأت رحلة التأمل وإعادة الحسابات مع نفسي، وأدركت أن المرض ليس له موعد ومن هنا شعرت أن الحياة ليس لها أمان، وفى أوائل رمضان 1992 بدأت أذهب إلى رجال الدين، وأتناقش مع أقاربي وسألت الشيخ محمد متولي الشعراوي: كيف أتعلم دينى؟ فرد: الدين يعلم فى 5 دقائق لكن هناك اجتهادات شخصية على الإنسان أن يفعلها بنفسه من قراءات وتثقيف ديني، وكلما اجتهد الإنسان أكثر ترقى أكثر عند الله لتدخل بعد كلماته فى نوبة بكاء.

◘ قررت مديحة كامل الاعتزال 1992 أثناء تصويرها فيلم بوابة إبليس مع المخرج عادل الأعصر، ما اضطر المخرج إلى الاستعانة بدوبليرة لاستكمال مشاهد مديحة كامل، وجاء هذا القرار بعد رؤيتها لشخص في المنام يتقدم إليها ويلبسها رداء أبيض فضفاضا وينظر إليها بحنان ويهمس لها: "لقد آن الأوان يا مديحة".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل