المحتوى الرئيسى

نقيب الصحفيين : الشعب المصري واع ومقدر لأهمية القدس

01/13 17:47

أعلن ماجد عثمان مدير المركز المصري لبحوث الرأي العام بصيرة نتيجة استطلاع أجراه المركز حول رأي المصريين في قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، في مؤتمر صحفي عقد ظهر اليوم بنقابة الصحفيين، وافتتحه النقيب عبد المحسن سلامة ونظمته لجنة الشئون العربية بالنقابة برئاسة محمد سعد عبد الحفيظ.

وكشف عثمان خلال المؤتمر عن نتائج استطلاعات رأي مناظرة اجريت في ٢٤ دولة مختلفة خلال شهر ديسمبر الماضي حول نفس القرار.

واوضح عثمان ان نسبة غير الموافقين على القرار في مصر بلغت ٩٣٪‏، بينما قال ٦٪‏ لا اعرف، كما اجاب المستطلعة آراؤهم عن سؤال ما إذا كانت الخطوة تعطي الفلسطينيين مبررا لاستعمال القوة، ليوافق ٥٥٪‏ منهم، بينما قال ١٨٪‏ منهم لا اعرف.

وأجاب المستطلعة آراؤهم عن سؤال إلى اي درجة سيزيد الارهاب على خلفية القرار، فأكدت نسبة ٦٤٪‏ إنه سيزيد الارهاب، بينما أجابت نسبة ٦٪‏ منهم أنه سيقلل الارهاب.

وحول نظرة المصريين للولايات المتحدة وإسرائيل؛ اوضح عثمان ان الصورة تغيرت بنسبة كبيرة منذ اخر استطلاع اجري في اغسطس ٢٠١٨ ، موضحا ان المستطلعة آراؤهم ذكروا وقتذاك إن امريكا دولة معادية جدا لمصر بنسبة ١٨٪‏، الا ان النسبة ارتفعت وفقا الى الاستطلاع الأخير لتبلغ ٤١٪‏ .

وذكر ماجد عثمان ان عشر دول عربية هي لبنان، مصر، اليمن، العراق ، تونس ، تركيا ، الاْردن، ليبيا، المغرب، والجزائر، رفضت القرار في استطلاعات مشابهة اجريت بها، وتخطت نسبة رافضي القرار ٩٠٪‏ في كل منها.

من ناحيته، قال محمد سعيد عبد الحفيظ رئيس لجنة الشئون العربية بنقابة الصحفيين إن الاستطلاعات تظهر ان الشارع العربي مازال حيّا وان القضية الفلسطينية مازالت في القلب وضمن اولوية كل بيت مصري وعربي.

وقال عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين انه بقدر اهمية رأي المسئولين تكون اهمية آراء الشعوب وان يعرفها المجتمع الدولي.. مؤكدا أننا امام قضية مصيرية، فالرأي العام كله يعرف مدى اهمية القدس وحيويتها بالنسبة للمنطقة كلها، فهي قضية تهم كل مسيحي ومسلم وعربي ومصير شعب.

ولفت إلى أن الدولة المصرية كان لها موقف واضح ومحدد منذ البداية، واسفر الموقف التاريخي لمصر في مجلس الأمن عن تصويت ١٤ دولة للمقترح المصري برفض تغيير وضعية القدس، مقابل دولة واحدة ، وصولا إلى صدور قرار هام جدا من الجمعية العامة للأمم المتحدة برفض تغيير وضعية القدس، وأيدته ١٢٨ دولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل