المحتوى الرئيسى

"برلمانى" داخل الحى السكنى بالعاصمة الإدارية - برلمانى

01/13 17:25

- مساحة الوحدة تتراوح من 130 وحتى 180 متر

أسابيع قليلة وتعلن وزارة الإسكان طرح أول وحدات سكنية فى العاصمة الإدارية الجديدة، بعد الانتهاء من تشطيب نحو 70 % من إجمالى 23 ألف شقة يتم تنفيذها داخل الحى السكنى، الذى يعد أول حى تم البدء فى تنفيذه داخل المشروع القومى "العاصمة الإدارية الجديدة" حلم مصر المستقبل.

الفترة الماضية شهدت ترقب وانتظار كثير من كافة الفئات فى المجتمع المصرى لأول وحدات سكنية، يتم طرحها داخل مشروع العاصمة الإدارية، وخاصة بعد تدشين الرئيس عبد الفتاح السيسي للمشروع بصفة رسمية، والتأكد من حجم الجهد المبذول داخل مشروع العاصمة الإدارية، والذى من المقرر أن يكون بوابة مصر للاستثمار الأجنبى.

"برلمانى" تفقد الحى السكنى بمشروع العاصمة الإدارية، لمتابعة نسب التنفيذ، وتجول وسط الوحدات السكنية، وعاين جودة التشطيبات داخل الوحدات السكنية، والتقى بعدد من العمال والمسئولين، والذين أكدوا أنه لأول مرة فى مصر يتم تنفيذ وحدات سكنية بهذا المستوى من التشطيبات والجودة فى التنفيذ.

يبعد الحى السكنى عن الحى الحكومى بمدة 10 دقائق

عند دخولك الحى السكنى الذى يبعد نحو 10 دقائق من الحى الحكومى، تجد أن هناك أكثر من 20 ألف عامل داخل الحى السكنى ما بين عامل وفنى وحداد ونقاش ومهندس، تشعر وأنت داخل المشروع أنك وسط خلية نحل، الكل يعرف مهامه بشكل منتظم كالآلة المحدد لها من قبل جهاز الكنترول المتحكم فيها، فالكل يعمل فى مساره.

أصوات كثيرة تسمعها من العمال فى كل مواقع الحى السكنى، فهم يقسمون أنفسهم لفرق، هناك من يردد الأغانى الوطنية حتى يظل الحماس بينهم كما هو طوال فترة العمل، سواء أكانت 8 ساعات أو 12 ساعة، وهناك من يردد الأناشيد الدينية، وآخرون يكبرون.

رغم برودة الجو، فإن هؤلاء العمال استطاعوا أن يتكيفوا مع الطقس، ويعملون بنفس الجهد فى درجة الحرارة المنخفضة، حيث أكدوا أنهم يرغبون فى تسجيل أسمائهم فى التاريخ بحروف من نور، باعتبارهم أول عمال عملوا فى مشروع العاصمة الإدارية، الكل يعمل بنفس الروح، رغم أن لهم مطالب من الدولة، إلا أن ذلك لا يشغلهم للحظات عن العمل ليل نهار لإنجاز المشروع.

5 تخصصات داخل كل شقة فى وقت واحدوداخل إحدى الشقق الجارى تشطيبها فى الحى السكنى بمشروع العاصمة الإدارية، يوجد 5 أفراد، أحدهم نقاش، والآخر حداد، وعامل يقوم بتوفير «المادة الخام لهما» وآخر كهربائى، وعامل سباكة.5 تخصصات داخل شقة واحدة، الكل يعمل فى مجاله، دون أن يعطل الآخر، هذا هو الإنجاز كما يصفه العمال أنفسهم، حيث قالوا: «أول مرة يجتمع أكتر من صنايعى فى شقة واحدة فى نفس التوقيت».

العمال أكدوا أنهم يعملون فى مشروع قومى لا يقل أهمية عن مشروع قناة السويس أو السد العالى، مؤكدين أنهم يشعرون بالفخر ويسجلون أسمائهم بحروف من نور.

نصيب شركة المقاولون العرب من الحى السكنى الذى ينفذ داخل العاصمة الإدارية الجديدة 77 عمارة، مقسمة على موقعين، موقع 43 عمارة، وآخر 34 عمارة، حيث حصلت الشركة على الموقع الأخير بعد نجاحها فى تنفيذ أول عمارة سكنية داخل الحى السكنى ورفع العلم المصرى عليها وسميت بعد ذلك العمارة الـ109 العمارة الأم.

العمارة تتكون من أرضى و7 أدورا متكررة

وتتكون العمارة السكنية بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة من بدروم وأرضى و7 أدوار متكررة بمسطح 580 مترا مربعا للدور، ومسطح الوحدة مختلف يبدأ من 130 متر مربع وحتى 180 متر مربع شامل الخدمات، وتتكون الشقة من 3 غرف وريسبشن و2 حمام ومطبخ له بلكونة وحجرة نوم بحمام مستقل، وكل الغرف لها مشارفها الخاصة، مُشطبة سوبر لوكس، كل حمام به بانيو، وأحواض شطف.

 الحى السكنى يتضمن 23 ألف وحدة سكنية وبدأ العمل به فى مايو الماضى

وبدأ العمل فى الحى السكنى بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة فى مايو الماضى، ويتضمن نحو 23 ألف وحدة سكنية، جارى الانتهاء من نحو 17 ألف وحدة منها، وجارى تنفيذ نحو 4 آلاف فيلا وتاون هاوس بمساحات متنوعة تبدأ من 200 متر وحتى 400 متر.

الدور فى العمارة مقسم على 4 شقق سكنية وكل عمارة بها 2 مصعد، حيث أن "نموذج a" يصل مسطح الوحدة به 150 مترا مربعا، أما "نموذج b" فيصل مسطح الوحدة به لـ180 مترا مربعا، والدور الأرضى للعمارة مقسم على 3 وحدات فقط، مساحة الشقة الأولى 100 متر، والوحدات الثانية والثالثة 160 مترا لكل وحدة، ونوع السيراميك المستخدم من أجود أنواع "البورسلين"، بالإضافة إلى استخدام أجود أنواع "الألوميتال" فى كافة النوافذ الزجاجية، و"كرانيش" عالية الجودة.

يعمل فى الحى السكنى أكثر من شركة مقاولات كبرى أبرزها المقاولون العرب، وأوراسكوم، وطلعت مصطفى وكونكورد، وحسن علام وشركات أخرى.

وطبقا لتصريحات المهندس عبد المطلب عمارة، نائب وزير الإسكان لشئون تطوير وتنمية المدن الجديدة، أنه تم الانتهاء من تجهيز 8 مواقع كبرى لإقامة مدارس دولية داخل الحى السكنى، لتصبح جاهزة للتشغيل، مع تسكين الوحدات السكنية.

وأوضح فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الأراضى المخصصة للمدارس تناسب المستويات المختلفة، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك تنسيق كامل مع وزارة التربية والتعليم، وهيئة الأبنية التعليمية، لتيسير اعتماد هذه المدارس، والحصول على الموافقات اللازمة للتشغيل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل