المحتوى الرئيسى

محللون: البورصة أول القطاعات الاستمارية الرابحة من تراجع التضخم

01/13 14:20

توقع محللون بسوق المال، لنتائج إيجابية على أداء البورصة ومنظومة سوق المال، بعد تراجع معدلات التضخم الأساسية إلى نحو 19.86%، خلال شهر ديسمبر الماضى، مقابل 25.54% خلال نوفمبر السابق عليه.

وقال المحللون إن البورصة هى أول القطاعات الاقتصادية التى ستتأثر بالإيجاب نتيجة التراجع الذي يعكس إقدام البنك المركزي على خفض الفائدة، الأمر الذي يصب في مصلحة الشركات المتداول أسهمها بالبورصة، والتي تعتمد على القروض في عمليات التمويل من خلال تراجع تكلفة العوائد على عمليات الاقتراض، وهو ما سينعكس بالتبعية على معدلات ربحيتها النهائية.

وقال محمد النجار، المحلل الاقتصادي، إن الأوضاع الحالية للبلاد شبيهة بمثيلتها البرازيلية خلال فترات أزماتها الاقتصادية، موضحًا أن مؤشر البرازيل ارتفع من مستوى 8500 نقطة إلى حدود الـ 45 ألفًا خلال 5 سنوات، وهو الأمر الذي يحدث في مصر الآن.

وتوقع "النجار" استمرار تحقيق مؤشرات البورصة معدلات قياسية، شريطة استمرار برنامج الإصلاحات الاقتصادية، مؤكدًا على أن تراجع التضخم سيؤدي بالبتيعة إلى خفض أسعار الفائدة، وهو ما يدفع مؤشرات البورصة للصعود الكبير نتيجة تراجع عوائد تكلفة القروض على الشركات المقيدة، والذي ينعكس تلقائيًا على نتائج أعمالها، فضلًا عن تراجع تكلفة السلع والمنتجات، وهو ما يؤدي إلى زيادة حجم المبيعات بعد انخفاض أسعار السلع.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل