المحتوى الرئيسى

إذا كنت «جدي».. هكذا عليك استغلال عام 2018

01/13 12:24

اعتدت فى ليلة عيد ميلادي على كتابة مجموعة من الأهداف ولصقها داخل خزانة ملابسي، حتى أراها كل يوم سعيًا في تحقيقها خلال العام الجديد، كورسات وكتب وأماكن أرغب في زيارتها كانت أبرز ما كتبته في ورقة أهدافي هذا العام، ولم أضع أهدافا سلوكية تغير أو تطور من طباعي، ما جعلني أضيف إلى قائمتي الكثير من الأهداف، خاصة المرتبطة بطبيعة برجي الذي أنتمي إليه. عزيزي "الجدي" ميلادك جاء فى بداية العام، وهذه إشارة لك بأن كل عام عليك ميلاد صفات جديدة لحياتك وسلوكياتك أيضا.. هل وضعت خطة أو هدفا سلوكيا لك هذا العام، إن كنت مثلي وغفلت عنه.. إليك 7 أهداف (حقق الأنسب لك وغير حياتك للأفضل)..

أنت تعلم أن شخصيتك مسيطرة على من حولها فى كل الأمور، خاصة الأمور العاطفية والعملية، فإذا كنت تقوم بفعل هذا من أجل إشباع رغباتك فقط أو دون قصد.. فالآن توقف لأن السيطرة قد تضرك كثيرا، خاصة مع شريك حياتك.

عزيزى.. شىء رائع أن تكون شخصية مسيطرة وقائدة لمن حولها، لكن هذا عليك فعله فى حالة تحمل المسؤولية فقط وليس فى حياتك العاطفية أو الاجتماعية.

سؤال عليك الإجابه عنه حتى تستطيع وضع خطة للعام الجديدة، ماذا تريد أن تكون يا صديقي الجدي؟.. هل تريد أن تكون مريضا نفسيا بسبب كثرة التفكير فى كل التفاصيل التى تدور حولك، أم شخصا سويا يعي الأمور ويستطيع التحكم فى نفسه.  

عزيزى.. قبل البدء فى وضع خطة للعام الجديد عليك معرفة طبيعة شخصيتك (عيوب.. مميزات.. أمور تستطيع القيام بها وأخرى لا.. إلخ)، حتى لا تحمل روحك أعباء وأحمالا كثيرة.

أنت تكره الزحمة و السفر والمجاملات العائلية، لكن هل لديك طريق آخر للاستمتاع بعيدا عن هؤلاء؟، إذا كنت تستطيع الاستمتاع بمفردك فهذا شىء جيد للغاية، لكن إن كنت فى حاجة إلى وسائل وطرق للاستمتاع ..عليك التأقلم مع الآخرين وتجربة كل جديد معهم.  

4- التخلص من الألم العاطفي

الجميع مر ويمر بعلاقات عاطفية منها التى تركت فى قلوبنا ألما وأخرى أوقات سعيدة، ولا أحد توقف من النوعين عن ممارسة الحياة، حاول يا صديقي تخطي الأمر وأخذ قسط من الراحة حتى تستطيع بدء علاقة جديدة أفضل.

5- الأشياء التي تحبها في نفسك

نعم هناك صفات رائعة تنعم بها وتميزك عن غيرك، ومواهب عدة تستطيع التفنن فيها، كل هذا عليك حصره ومعرفته والفخر به لتزيد ثقتك بنفسك، كما عليك أيضا استغلالها وتطويرها حتى تنعم بحياة سعيدة.

لا أخفي عنك.. أنت يا صديقي عصبي للغاية وانطوائي ومسيطر على من حولك، ومع الأسف هناك عيوب أخرى أنت تعلمها.. لما لا تحاول تغييرها؟، أنصحك بكتابتها ومحاولة التخلص منها، خاصة التى كانت سببا فى أخذك قرارا خاطئا.

لا تحزن فكثير منا يأخذ قرارا ويندم عليه بعد ذلك، وآخر يشعر بأنه بسبب القرار الذى أخذه تغيرت حياته إلى الأسوأ.. على كل حال عليك كتابة العيوب التى أدت إلى تلك القرارات وكتابة نتائجها.. هكذا نتعلم من أخطائنا وهكذا أيضا نثق بأنفسنا.

أقترح عليك الجلوس فى مكان هادئ بعيد عن الجميع مع استخدام الورقة والقلم لتصفية الذهن، وكتابة كل شيء أثر فى حياتك بالسلب أو الإيجاب، وقبل الرحيل من المكان الهادئ بعد تصفية الذهن من عام مضى واستقبال عام جديد نسبة إلى شهرك الميلادي، عليك وضع خطة جديدة لحياتك، تكتسب فيها أمورا جديدة وتغير أمورا قديمة.  

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل