المحتوى الرئيسى

أبرز إصدارات "الشروق" بمعرض الكتاب 2018 - E3lam.Org

01/13 10:10

مع اقتراب افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 49، والمقرر في الفترة من 27 يناير إلى 10 فبراير 2018، يفتح إعلام دوت أورج المجال لدور النشر، عرض أبرز الإصدارات التي ستشارك بها خلال المعرض.

نرشح لك.. الكتب الأكثر مبيعا في 26 دار نشر بمعرض الكتاب 2017

تُعَد دار “الشروق” من أبرز وأهم دور النشر المشاركة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث ستقدم من خلال جناحها الخاص، عددا كبيرا ومميزا من الإصدارات، والتي من أبرزها:

1- رواية “موسم صيد الغزلان”

أحدث روايات أحمد مراد، والتي صدرت أكتوبر 2017، ووصلت إلى قائمة الأكثر مبيعا بالعديد من المكتبات الكبرى في فترة وجيزة، وتم إطلاق أغنية فيديو كليب خاصة بها شارك فيها الفنانة شيرين رضا، وفرقة مسار إجباري. تدور الرواية في المستقبل، تقريبا عام 2065، وتطرح العديد من التساؤلات، والتي من بينها نظرة الرجل للمرأة.

2- كتاب “بدون سابق إنذار”

تروي “حسونة” من خلال الكتاب وقائعَ معركتها مع مرض السرطان، والذي أعلنتْ عن إصابتها به منذ فترة، إذ يُعَد كتاب “بدون سابق إنذار” ذا طبيعة خاصة؛ وذلك لنقله تجربةً شخصية شديدة الصعوبة بكل ما تحمله من حُزن وفرح ومُثابرة وصراعٍ من أجل الحياة.

3- كتاب “كتابيه” – مذكرات عمرو موسى

يتعرض عمرو موسى، من خلال ميسرته في الدبلوماسية العربية، في الجزء الأول من مذكراته، للنشأة وسنوات الدبلوماسية. ويكشف تفاصيل وأسرار وخلفيات علاقته الرسمية والشخصية بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك وعدد من الزعماء العرب والدوليين، والدور المصري في القضية الفلسطينية، والعلاقات المصرية الإسرائيلية، وكذلك العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، وعلاقات مصر بالعالم العربي وبالقارة الإفريقية، والدور المصري الإقليمي في الشرق الأوسط، وغيرها من القضايا التي كانت محط اهتمام السياسة الخارجية المصرية خلال عقد التسعينات، ومطلع الألفية الجديدة.

سجل عمرو موسى خلال هذه المذكرات شهادته النابضة بأسلوب شيق وجذاب للأحداث التي شارك فيها خلال مناصبه الهامة التي شغلها خلال هذه الحقبة. وتحمل المذكرات عنوانا عريضا هو “كِتَابِيَهْ”، استمده المؤلف من الآية القرآنية الكريمة التي تقول: “فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ”.

4- رواية “نسيت كلمة السر”

الرواية مقسمة لعدة فصول يبدأ كل منها بإشعار من حساب البطل عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك»، فبطل الرواية عالق بالعالم الافتراضي، كحال الكثير منا اليوم. شخصيات الرواية كلها خيالية، باستثناء الجزء الخاص بالبطل الرياضي، وتعمد الكاتب استخدم تقنية تعدد الأزمنة والأمكنة، حيث تدور في ثلاثة أماكن في نفس الوقت، ولكن بأجواء مختلفة، فتنقل القارئ ما بين القاهرة، والصعيد، وكوريا الجنوبية، وتستعرض معه ثلاثة أزمنة، حيث تناقش أحداث لها علاقة بتقسيم الكوريتين ومردود ذلك، والحرب العالمية الثانية، والأحداث المصاحبة لها.

5- المجموعة القصصية “غربة عرب”

تدور القصص حول مجموعة مختلفة من العرب الذين يعيشون في بلاد عربية أخرى، فنجد من بينهم الشيخ الكويتي المقيم بالقاهرة؛ حيث يستدعى فيها ذكرياته، وهناك العلاقة التي جمعت الفتاة السورية بشاب مصري وما آلت إليه الأمور بينهم، وردود فعل الأسرة المصرية حيال زواج ابنهم من سيدة مغربية، وعلى هذا النحو تتوالى القصص لتكشف كم الاغتراب الذي يعيش فيه الإنسان العربي.

يقول “غريب” عن روايته الجديدة أنه كان ينوي أن يقدمها كمجموعة قصصية لكن أحداثها جذبته لتصبح رواية متكاملة.

7- رواية “أشباح بيت هينريش بل”

تدور الرواية في قرية ألمانية صغيرة، يسافر إليها الراوي عقب ثورة يناير، ليقضي عدة شهور بها في إقامة أدبية مليئة بالمفاجإت والتساؤلات، حيث يعيش في بيت مع بعض الكتاب من جنسيات مختلفة، يحمل كل منهم حكايات وذكريات ومشاهد للثورات التي تمت في بلادهم، والتي أطلقت أشباحا لا تزال تطاردهم.

تعد آخر الأعمال الأدبية للكاتب قبل رحيله، وقد جاء على غلافها “في عنبر الإيراد، يجتمع المساجين الجدد مع السجناء الخطرين، وتصبح التسلية الوحيدة هي سماع الحكايات، وحين يبدأ العقال في سرد حكايته يلتف المساجين لسماع قصته:.. بصقة فى وجه ابن خاله غيرت حياته، عندما قرر العقال، أن يأخذ بثأره، ليجد نفسه في السجن وقد صار قاتلًا، وهناك، يفعل العقال ما يراه الجميع مستحيلًا، عندما يستطيع الهرب ويعود إلى أسيوط يعيش فى قريته تحت أنظار رجال الأمن”.

9- روايتي “الانتقام الأبله” و”حكاية سمكة الصياد”

الروايتان تدوران في عالم غرائبي بمفرادته الثقافية والحضارية بدءا من تصوير الطقوس الاحتفالية والأطر الاجتماعية التي تحكم مجتمعا قبليا، مرورا بالشخصيات التي تعيش فيه بكل ما تحمله من تناقضات، لتتجلى في النهاية الصراعات الإنسانية في كل زمان ومكان”.

10- رواية “قريبا إلى البهجة”

تقدم الرواية مجموعة مشاهد إنسانية بسيطة تشكل فى مجموعها مشهدًا كاملًا، صور صغيرة ترى من خلالها صورة واحدة كبيرة، بانوراما واسعة لتناقضات بشرية سترى فيها من حولك وعلى الأغلب ستكتشف فيها نفسك أيضًا.

وجاء فى الرواية “إلى الله.. هكذا يتوجه الإهداء إلى الله، فالرواية تتشكل من مجموعة مشاهد إنسانيه بسيطة تشكل فى مجموعها مشهدًا كاملاً، صور صغيرة ترى من خلالها صورة واحدة كبيرة، بانوراما واسعة لتناقضات بشرية سترى فيها من حولك وعلى الأغلب ستكتشف فيها نفسك أيضًا. الكل حاول، فانظر ما حدث لهم، لذلك فالبهجة لا تغيب فى الرواية، تقترب جدًا من ملامستها، لكن الخبر الأهم أن الاقتراب وحده لا يكفى، فالاقتراب – ببساطة – يعنى أنك لم تصل”.

تتناول الرواية العديد من القضايا الاجتماعية، والتطورات التي طرأت على المجتمع المصري وسلوك المصريين خلال الـ30 عام الماضية، إلى جانب تعرضها للبدايات الأولى لدخول التيارات الوهابية ومحاولات سيطرتها على النظام الإجتماعي في مصر، وما يمكن تسميته ب «وهبنة المجتمع»

يرتحل سعيد من بلدته النائية ليدرُس في المدينة الساحلية متعددة الثقافات، تنتقل نور من وجودٍ راكد إلى مدار حافل بالأحداث والشخصيات، يثور فيه الغبار والصخب، تخوض سماح تجاربها الأولى في التحليق، تقع وتقوم من جديد، نتدافع جميعًا ونتخبط، كما لو كنا نمارس رقصًا طفيفًا على غير مثال سابق.

12- رواية “صهاريج اللؤلؤ” – طبعة حديثة

تعيد دار الشروق نشر رواية الأديب الراحل خيري شلبي، والتي تدور محور أحداثها حول شاب مبدع يدعى عبد البصير الصوفاني كان والده الفنان السابق وصاحب ورشة تصليح الالات الموسيقية يرغمه على عدم تعلقه بالكمان وبالموسيقة نفسها الى ان هجره عبد البصير وعمل مع ابراهيم افندي غطاس في الافراح والموالد …تبدا الاحداث في التطور مع مقابلته لسعدية المليجي وحبه لها ثم المفاجأة في وسط الرواية وزواجه من منال الطالبة في المرحلة الإعدادية.

يؤسس في النهاية عبد البصير فرقة الموسيقى العربية التي تنال شهرة فائقة ويطوف معها بلدان العالم الواسعة لينال ما يستحق من شهرة وتقدير.

يستعرض الكتاب النظام السياسي المصري، منذ الفترة الليبرالية بعد ثورة 1919 وكيف تسببت مشكلاتها في سيطرة ضباط الجيش على السلطة عام 1952 قبل أن تسقط شرعيته في يونيو 1967 ثم يستعيد جزءًا منها في أكتوبر 1973 وصولًا إلى فترة ما بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو، لتظل المشكلة الأساسية هي بناء نظام سياسي جديد يتحرر من إرث نظام يوليو 1952.

الباب الأول «الأساطير المؤسِّسَة لضرورة استمرار نظام يوليو 1952»، يكشف المؤلف عن أكذوبة مقولة “إن الشعب المصري لا يصلح للديمقراطية وإننا لا نصلح إلا تحت حكم فرعون!”، ثم يتساءل عن السر الذي يجعل البعض يصدِّق أن السبب الرئيسي لمشكلاتنا هو وجود أزمة أخلاق أو ضمير.

وفي الباب الثاني «الجيش والمجتمع» يتطرق حَمَّاد إلى خصوصية العلاقة بين الجيش والشعب في مصر، قبل أن يُجيب عن السؤال الصعب: لماذا لا يُمكن إعادة إنتاج نظام 23 يوليو؟

أما الباب الثالث والأخير «البحث عن خلاص»، يبحث عن سبيل الوصول إلى نظام سياسي يَحُلُّ معضلة فشل نظام يوليو في تأهيل مصر إلى دولة حديثة سياسيًّا واجتماعيًّا واقتصاديًّا وعلميًّا وثقافيًّا.

14- المجموعية القصصية “أهل الحي”

تضم المجموعة الجديدة قصص (بطش البرطوشي، صنو أبيه، بيت العفريت، زاوية الحلتيتي، سكان السطوح، يقين المساكين، خواطر غروبية، خلود شيخ الحارة، مينوبوز، أشأم توأم، سلاسة السلاسل، التسلية بالتعزية، تمام التاسعة صباحاً، محفوظ حافظ).

تدور قصص “أهل الحي” في زقاقٍ وحارتين متفرّعتين عنه، وإن شئت قلت “في واد ودلتاه”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل