المحتوى الرئيسى

بعد تصريحات ترامب.. أفريقيا في صدمة والسنغال تستدعي السفير الأمريكي

01/13 07:45

أعرب الرئيس السنغالي ماكي صال، عن صدمته من التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيال الدول الأفريقية.

وقالت الصحف السنغالية الصادرة صباح اليوم السبت، إن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثارت غضب الأفارقة عندما هاجم فيها دولًا أفريقية عدة وهايتي واصفًا إياها بأنها «حثالة».

وقال الرئيس السنغالي ماكي صال، إنه مصدوم من هذه التصريحات التي هي محل إدانة ورفض شديدين.

وأضاف في تعليق على موقع (تويتر) نقلته الصحف السنغالية: أنا مصدوم من تصريحات ترامب بخصوص هايتي وأفريقيا، إني أرفضها بشدة وأدينها بقوة، أفريقيا والعرق الأسود يستحقون احترام وتقدير الجميع.

وقالت صحف (دكار أنفو)، إن الخارجية السنغالية استدعت السفير الأمريكي في دكار، وأبلغته احتجاج داكار على تصريحات ترامب التي وصفتها بالمرفوضة.

ونقلت الصحف عن وزير خارجية السنغال قوله للسفير الأمريكي خلال اللقاء إن الرئيس السنغالي جاد في رده وصدمته حيال تصريحات الرئيس الأمريكي وأنهم في دكار يأخذون ذلك على محمل الجد.

وقالت إبا كالوندو المتحدثة باسم رئيس الاتحاد الأفريقي «هذا ليس جارحا فحسب، باعتقادي، للشعوب ذات الأصول الأفريقية في الولايات المتحدة، وإنما بالتأكيد للمواطنين الأفارقة كذلك»، وأضافت «إنه جارح أكثر بالنظر إلى الحقيقة التاريخية لعدد الأفارقة الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة كرقيق.

ونقلت صحف أفريقية عن وزيرة خارجية بوتسوانا بيلونومي فنسون-مواتو قولها: إن تصريحات ترامب شكلت «ضربة موجعة» للعلاقات الدبلوماسية بين واشنطن والدول الأفريقية.

وأعلنت بوتسوانا أمس الجمعة أنها استدعت السفير الأمريكي لديها لتعرب عن «استيائها» إزاء تصريحات ترامب «العنصرية»، وقالت الخارجية في بيان «نعتبر أن تصريحات الرئيس الأميركي الحالي غير مسؤولة وعنصرية إلى حد بعيد».

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل