المحتوى الرئيسى

أهالي يطالبون بتفعيل «الحَجْر الصحي» بمطار سوهاج

01/13 00:28

طالب العديد من مواطني محافظة سوهاج بتفعيل «الحَجْرالصحي» بمطار سوهاج الدولي، لاستقبال جثث ذويهم القادمة من الخارج عبر المطار، بدلًا من الاضطرار للذهاب لمطارات القاهرة والأقصر التي تتسبب في تكبد أسرة المتوفي الكثير من المعاناة نتيجة بُعد المسافة.

وأكد الأهالي لـ«الدستور» تفعيل الحَجْر الصحي بمطار سوهاج في عام 2016 لفترة قصيرة ثم توقف بعدها دون إبداء أية أسباب، مُطالبين شريف فتحى، وزير الطيران، بضرورة تفعيل الحَجْرالصحي لانتشالهم من المأساة.

وقال جمال جاهين، أحد أهالي المحافظة: «إن سوهاج بها أكبر الجاليات المصرية المقيمين بالخارج، لأغراض مختلفة أهمها الحصول علي لقمة العيش، ومنهم من يتوفاه الله خارج الوطن، ولأن عادات الصعيد لا تسمح بدفن الجثة في الخارج يتوجب علي أسرة المتوفي إعادة الجثة إلي أرض الوطن ودفنها في مقابر العائلة، رغم تكلف الأسرة المشقة واستنزاف الأموال، وفي النهاية نتفاجأ بعدم تفعيل الحَجْرالصحي بمطار سوهاج مُضطرين للذهاب إلي مطارات القاهرة والأقصر».

وأضاف محمد يوسف، أن الأسر التي تذهب إلى مطار القاهرة يُعاني معظمها من سوء الأحوال المادية، ولذلك ذهب رب الأسرة للبحث عن فرصة عمل بالخارج، وعندما يتوفاه الله يستوجب على الأهل انتظار وصول جثمانه إلى المطار لفترات طويلة قد تمتد لأيام نظرًا للإزدحام أو تأخر إستخراج التصاريح، مما يدفعهم للأقتراض من الغير لحجز الفنادق، والبعض الأخر يفضل الجلوس بالشارع أو أمام المطار، مضيفًا " يعني يبقي موت وخراب بيوت".

وأشار مدحت القاضي، إلي أنه تم تفعيل الحَجْر الصحي بمطار سوهاج في عام 2016 بعد مطالبات من الأهالي، ولكن لم يستمر الأمر وتعطل بعد شهور ولا نعلم لماذا، مناشدًا وزير الطيران بالنظر إلي معاناة أهالي المحافظة وتفعيل الحَجْر الصحي مرة أخري وتجهيزه بالثلاجات اللازمة لأستقبال الجثامين، مضيفًا أن هذا حق لكل مواطن مصري.

وقال جابر الطويقي، عضو مجلس النواب عن دائرة دار السلام بمحافظة سوهاج، أنه تقدم بأكثر من مذكرة في وقت سابق لشركة مصر للطيران، بخصوص تفعيل الحَجْر الصحي ولكن دون رد صريح من الشركة، وطالب الطويقي وزير الطيران بأصدار أوامره لشركة مصر للطيران بتفعيل الخدمة بمطار سوهاج إسوة بباقي المطارات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل