المحتوى الرئيسى

العثور على طرد مفخخ له علاقة بعملية ابتزاز لشركة البريد السريع

01/13 00:03

واكتشف الطرد المكون من حقيبة بريدية تتضمن جهاز صاعق ومادة يبدو أنها مسحوق بارود أسود مأخوذ من مواد متفجرة أو من محتويات ألعاب نارية اليوم الجمعة(12 كانون الثاني/يناير) بفرع لأحد البنوك.

وكتبت شرطة برلين على صفحتها بموقع تويتر للرسائل القصيرة: "يمكننا التأكيد على أن الطرد له علاقة موضوعية بعمليات ابتزاز شركة البريد السريع (دي إتش إل) التي تمت من قبل.

من جانبها قالت شرطة ولاية براندنبورغ مساء اليوم الجمعة إن الحقيبة يرجح أن لها علاقة بالشخص الذي ابتز شركة البريد السريع قبل فترة. وذكر متحدث باسم وزارة الداخلية في الولاية مساء اليوم أن الحدثين مرتبطان معا.

أعلنت الشرطة الألمانية عن القبض على رجل للاشتباه بأنه وراء التهديد بإغراق محلات مواد غذائية بمواد غذائية مسممة، إذا لم تستجب لابتزازه ودفع 10 ملايين يورو له. وكان قد تم العثور على حليب أطفال مسمم في مدينة فريدريشسهافن. (30.09.2017)

بعد مطالبة رجل ليبيا القوي خليفة حفتر الاتحاد الأوروبي بـ20 مليار دولار لإيقاف تدفق اللاجئين، عادت إلى الأذهان الصفقة التركية-الأوروبية. فهل يعيد التاريخ نفسه ويجعل الأوروبيين أنفسهم عرضة للابتزاز؟ ومن سيدفع ثمن أي صفقة؟ (15.08.2017)

وكانت عدة وسائل إعلامية نشرت تقارير عن احتمال وجود علاقة بين هذا الأمر وحدثين سابقين وقع أحدهما قبل شهر في مدينة بوتسدام والآخر قبل شهرين في مدينة فرانكفورت الواقعة على نهر الأودر وكلاهما في شرق البلاد، حيث عثر هناك على طرود مفخخة، فيما يعتقد أنها عمليات ابتزاز لشركة خدمة البريد السريع هناك (دي إتش إل).

قام خبراء الجريمة بنزع فتيل الصاعق الذي كان بارزا من الطرد المفخخ، وقاموا بفحصه لاحقا بإنسان آلي (روبوت) ونقله إلى حاوية أمان إلى موقع تفجير غرونيفالد بالعاصمة برلين. كما تقوم الشرطة الجنائية بالبحث عن بصمات الأصابع أو أية آثار تدل على شخصية المرسل.

وكانت شرطة بوتسدام عثرت بداية كانون أول/ ديسمبر الماضي على عبوة ناسفة داخل صيدلية بالقرب من أحد أسواق أعياد الميلاد تحتوي على مفرقعات وبطاريات إشعال وعلبة معدنية مليئة بالمسامير وخطاب ابتزازا لشركة البريد السريع يطالب فيه المرسل الشرطة بدفع عدة ملايين يورو. كما أرسل شخص ما بداية تشرين ثان /نوفمبر الماضي أيضا طردا مفخخا إلى أحد محلات مدينة فرانكفورت الواقعة على نهر الأودر شرقي البلاد بنفس المعنى.

تعتبر لوبيك مدينة عيد الميلاد في شمال ألمانيا، حيث تدعوك أسواق الميلاد المتعددة فيها إلى شراء الهدايا واحتساء المشروبات الدافئة في البلدة القديمة. يقام أكبر سوق ميلاد فيها أمام مبنى البلدية، وهو مبنى تاريخي يعود إلى عام 1308.

المرزبان، أو معجون اللوز والسكر، حلوى نشأت في الشرق، ولكن لديها تقليد عريق في لوبيك. كانت المكونات اللازمة لصناعة الحلويات موجودة دائماً، لأن المدينة كانت مركزاً تجارياً هاماً، حيث تتوفر السلع من جميع أنحاء العالم. وحتى الوقت الحالي، تشتهر لوبيك بحلوى اللوز والسكر خاصتها، التي تحظى بشعبية كبيرة خصوصاً في عيدي الميلاد والفصح.

تزهو مدينة لوبيك القديمة بالعديد من المباني المزخرفة بالقرميد، مثل (بورغ تور) - بوابة المدينة الشمالية - ومبنى الجمارك. أدرجت البلدة القديمة بأكملها على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي عام 1987. وصل استخدام الطوب الأحمر كمواد بناء إلى شمال أوروبا في القرن الثاني عشر، وأدى ذلك إلى ظهور النمط المعماري القوطي بالطوب الأحمر في شمال ألمانيا.

تقع البلدة القديمة في لوبيك على جزيرة محاطة بنهر تريف، الذي يصب في بحر البلطيق على بعد حوالي 20 كيلومتراً من النهر. وترسو السفن التاريخية في ميناء ضمن مرفأ المتحف على نهر (تريف)، من بينها العديد من السفن الشراعية التقليدية، حيث يمكن للسياح القيام برحلات يومية على متن بعضها.

اعتاد قباطنة سفن لوبيك اللقاء في دار نقابة البحارة. لكن في الوقت الحالي، يضم هذا المبنى ذو السقف المثلث، الذي يعود تاريخ بنائه إلى عام 1535، مطعماً بتصاميم من الحياة البحرية، حيث يقدم المأكولات المحلية التي تعتمد بشكل كبير على الأطباق البحرية.

الملاحة البحرية والتجارة جعلتا من لوبيك مدينة غنية في العصور الوسطى. وهذا سبب تدفق المزيد من الناس إلى المدينة، غير أن المساحة على جزيرة المدينة القديمة كانت محدودة، لذا بنيت ساحات خلف المباني الرئيسية تحولت مع الوقت إلى مبان صغيرة من طابقين مع ممرات ضيقة. لا تزال هناك حتى وقتنا الحالي أزقة صغيرة تربط بين الشوارع الرئيسية والساحات.

تعتبر لوبيك "ملكة الرابطة الهانزية"، إذ لعبت المدينة في العصور الوسطى دوراً رئيسياً في تنظيم اتحاد التجارة في شمال ألمانيا. لذا لا عجب أن يتم افتتاح متحف الرابطة الهانزية الأوروبية في لوبيك عام 2015. تعبر الغرف المزخرفة خصوصاً عن طبيعة الحياة آنذاك في فترة ازدهار الرابطة.

تعد بوابة (هولستن)، التي بنيت في القرن الخامس عشر لحماية المدينة من الغزو الأجنبي، من أهم معالم لوبيك. يبلغ عرض جدرانها نحو 3.5 متراً وتحيط بمتحف تاريخي للمدينة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل