المحتوى الرئيسى

سناتور أمريكي يؤكد تصريحات ترامب المسيئة ضد دول أفريقية

01/12 20:35

واشنطن - (د ب أ):

عارض عضو ديمقراطي كبير في مجلس الشيوخ الأمريكي الرئيس دونالد ترامب، قائلا إنه استخدم كلمات "دول قذرة" في نقاش عن سياسة الهجرة الأمريكية.

وقال السناتور ديك دوربين إن ترامب استخدم تصريحات "حقيرة وبذيئة" خلال اجتماع عقد أمس الخميس بالمكتب البيضاوي.

وذكر دوربين الذي كان في الاجتماع: "إنه قال هذه الأمور البغيضة وقالها مرارا". وأضاف أنه لم يجد أي شئ تم الإعلان عنه بشكل غير صحيح فيما يتعلق باختيار ترامب لألفاظه.

وأضاف دوربين في مؤتمر صحفي مقتضب أن ترامب قال أمورا كانت "مليئة بالكراهية وكانت بذيئة وعنصرية".

وأضاف: "لا أعتقد أن أي رئيس في تاريخ البيت الأبيض وفي البيت البيضاوي تفوه مطلقا بألفاظ سمعتها شخصيا من رئيسنا أمس (الخميس)".

ونفى ترامب وصفه لدول أفريقية وكذلك السلفادور وهاييتي بأنها "دول قذرة" وهو وصف دفع إلى حملة تنديد به على مستوى العالم.

وجاءت تصريحاته في اجتماع مع مشرعين أمريكيين أمس الخميس - كانت صحيفة واشنطن بوست هي أول من أوردت ذلك ثم أكدته وسائل إخبارية أخرى– كإشارة لاقتراحات بتفعيل أمريكا إجراءات الحماية للمهاجرين القادمين من تلك الدول. وأمام تنامي الغضب، لم ينف البيت الابيض صدور هذه التصريحات.

غير أن الرئيس اتجه اليوم الجمعة إلى تويتر للقول إنه لم يستخدم الكلمة ذاتها، وكتب قائلا: "اللغة التي استخدمتها.. كانت قاسية، لكن لم تكن تلك اللغة المستخدمة".

ووصفت الأمم المتحدة تصريحات ترامب بأنها "صادمة" و"مخزية" و"عنصرية".

وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان رعد الحسين إنه "إذا ما تأكد ذلك، فإنها تصريحات صادمة ومخزية من رئيس الولايات المتحدة. للأسف، لكن لا توجد كلمة أخرى نستطيع استخدامها سوى أنها عنصرية".

وأضاف: "لا تستطيع أن ترفض دولا بأسرها وقارات على أنها أماكن قذرة، والتى ليس جميع سكانها من البيض ومن ثم تصبح غير مرحب بها".

كما هاجم الاتحاد الأفريقي الرئيس الأمريكي معيدا للأذهان بيان عن كيف أن الولايات المتحدة لها تاريخ مخز في جلب العبيد من القارة.

وأضافت المتحدثة باسم الاتحاد الأفريقي إيبا كالوندو أن تصريحات ترامب "تتعارض مع جميع السلوكيات والممارسات المقبولة".

واتجهت بوتسوانا إلى أبعد من ذلك باستدعاء السفير الأمريكي بشأن تلك التصريحات "لتوضيح ما إذا كانت بوتسوانا يتم النظر إليها بأنها مكان قذر"، حسبما ذكرت وزارة الشؤون الدولية هناك في بيان.

كما كانت هناك ردود فعل في جنوب أفريقيا حيال تصريحات ترامب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل