المحتوى الرئيسى

ألم عند القذف؟ تعرف على الأسباب والعلاج!

01/12 19:03

هل تعاني حياتك الحميمة من بعض المصاعب بسبب مشكلة الألم عند القذف؟ تعرف معنا في المقال التالي على الأسباب والعلاج.

من الممكن للشعور بالألم عند القذف أن يؤذي حياتك الجنسية وعلاقتك مع الشريكة، وعلى المدى الطويل قد يتسبب في مشاكل كبيرة في العلاقة بينكما. ولكن نود أن نطمئنك إلى أن هذه المشكلة شائعة وسهلة العلاج في غالبية الأحيان.

قد تختلف أعراض المشكلة من رجل لاخر، وقد تتغير كذلك مع الوقت. وقد تظهر لدى بعض الرجال فقط عند القذف أثناء العلاقة الحميمة مع الشريكة، بينما لا يشعر الرجل بألم عند القذف الناتج عن العادة السرية.

وقد يستمر الألم (حاداً أو متوسط الحدة) لمدة دقائق فقط، أو يستمر على شكل متواصل لمدة أقصاها 24 ساعة بعد القذف.

هناك العديد من المشاكل الصحية التي قد تتسبب بألم القذف، وفي غالبية الحالات يكون الألم عند القذف مجرد عرض جانبي لمشكلة صحية ما، ويزول حال علاجها. وهذه بعض الأسباب المحتملة:

تعتبر مشاكل وأمراض البروستاتا أكثر أسباب ألم القذف شيوعاً، مثل:

قد تتسبب بعض الأدوية بحدوث ألم عند القذف، مثل الأدوية المضادة للاكتئاب، فهذه قد تتسبب بسلسلة من المشاكل الصحية الجنسية، بما في ذلك: انخفاض في الرغبة الجنسية، ضعف الانتصاب، وألم القذف.

وغالباً ما تكون المشكلة نفسية، إذا كان الرجل يشعر بألم القذف عند الجماع مع الشريكة، ولا يشعر به عند قيامه بممارسة العادة السرية وحده.

تختلط الحيوانات المنوية بمجموعة من السوائل ليتكون المني في داخل الحويصلات المنوية، وقد تتسبب مشاكل معينة في هذه الغدد (مثل ظهور الحصوات) بالشعور بألم عند القذف.

قد تتسبب بعض الإجراءات الجراحية في الأعضاء التناسلية أو المنطقة الحساسة بإلحاق الضرر بالبروستاتا، أو أي جزء اخر من المنطقة الحساسة قد يكون له دور في عملية القذف، الأمر الذي قد يتسبب بألم عند القذف.

قد تتسبب الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسياً بظهور ألم القذف، وهنا غالباً ما يترافق الألم مع شعور بنوع من الحرقة عند القذف أو التبول أو كليهما.

من الممكن لبعض الأمراض والمشاكل الصحية التي تؤثر على الجهاز العصبي، مثل السكري، أن تلحق الضرر بالأعصاب التي تلعب دوراً في عملية القذف والوصول للرعشة الجنسية.

كما قد تتسبب بعض الإصابات الجسدية بمشاكل في الأعصاب، مثل إصابات العمود الفقري، لينتج عن هذه مشاكل تتضمن الشعور بألم عند القذف.

مع أن الرابط بينهما لا يزال غير مؤكد، إلا أن بعض الأبحاث تشير إلى أن الإصابة بتسمم الزئبق (الناتج غالباً عن المصادر السمكية الملوثة) قد يتسبب بألم القذف.

يعتمد أسلوب العلاج المتبع على السبب والمشكلة الصحية وراء ألم القذف، وقد يتضمن العلاج:

ومع أن تضرر الأعصاب عموماً ليس من المشاكل التي من الممكن عكس تأثيرها تماماً، إلا أن الحصول على العلاج اللازم قد يمنع أي ضرر حاصل من أن يزيد سوءاً.

وإذا لم تنجح أي من العلاجات المذكورة أعلاه، فقد يتم اللجوء إلى أحد الأساليب التالية:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل