المحتوى الرئيسى

العثور على لوحة أثرية للملك رمسيس الثاني في منطقة صان الحجر بالشرقية

01/12 17:09

صرح مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، بأن البعثة الأثرية المصرية عثرت على لوحة من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثاني وذلك أثناء أعمال تطوير منطقة صان الحجر الأثرية بمحافظة الشرقية.

جاء ذلك خلال تفقده لآخر أعمال تطوير المنطقة ورافق فيها المهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات والدكتور متولي صالح مدير عام منطقة آثار صان الحجر.

وأوضح وزيري، أن اللوحة تصور الملك رمسيس الثاني يقدم القرابين لأحد الآلهه المصريّة، مشيرًا إلى أنه على الرغم من توالي البعثات الأثرية على صان الحجر ومن أهمهم البعثة الفرنسية إلا انها ظلت تعاني من الأهمال الأمر الذي دفع البعثة الأثرية المصرية من البدأ في مشروع تطويرها وتحويلها إلى متحف آثار مفتوح منذ منتصف ديسمبر 2017، كجزء من خطة الوزارة لتطوير المناطق الأثرية بمحافظة الشرقية بما يتناسب مع قيمتها الآثرية والتاريخية حيث شملت أعمال التطوير أيضا متحف تل بسطة.

وقال أبو العلا أن أعمال تطوير منطقة صان الحجر تضمنت بناء مصاطب خرسانية لوضع الكتل الحجرية الأثرية ذات النصوص الهيروغليفية عليها بالإضافة إلى بعض التماثيل المكتشفة والتى كانت ملقاه علي أرض المعبد.

ويجدر الإشارة إلى أن منطقة صان الحجر كانت تمثل عاصمة مصر القديمة خلال عصر الأسرتين 21 و 23 كما كانت مقر لدفن ملوك هاتين الاسرتين، حيث كانت تلعب دورا هاما في الحياه السياسية والدينية حتى الفتح العربي.

وتحاكي صان الحجر في عماراتها مدينة طيبة وكان يطلق عليها طيبة الشمال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل