المحتوى الرئيسى

مزارعو الدقهلية يحذرون من تعرض البطاطس للتلف بسبب وقف الاستيراد

01/12 15:10

حالة من الغضب انتابت مزارعى البطاطس بقرى: كتامة والطويلة وكفر الطويلة وديسط، بمركز طلخا بمحافظة الدقهلية، فى ظل حظرعدد من الدول العربية قبول الشحنات المصدرة، بدعوى عدم صلاحية المحصول، مما تسبب فى حالة من الركود وتخزين كميات كبيرة منه بالثلاجات وأصبحت معرضة للتلف.

وقال محمد عبدالله، مزارع بفرية كفر الطويلة، إن القرية والقرى المجاورة تعتمد بشكل أساسي على زراعة البطاطس خلال فصلي الصيف والشتاء، ونعد من كبرى القرى المصدرة للمحصول لأوروبا والخليج، إلا أن العام الحالي شهد توقف تصدير الشحنات نتيجة لرفض بعض الدول العربية، ومنها الأردن والبحرين والإمارات، قبول الشحنات بدعوى استخدام مبيدات زيادة عن الحد المسموح به عالميا.

وأضاف عبدالعزيز محمد، بقرية ديسط، أن الفلاحين ضاق بهم الحال وأصبح كل من لديه كميات كبيرة من المحصول يوردها إلى الثلاجات بقرية كتامة، مما أدى إلى وجود فائض كبير فى ظل طرح الكثير منها بالأسواق المصرية، ووصل السعر إلى جنيهين للكيلو، ولكن أصبح الباقي معرضا للتلف.

وقال محمد السيد عبدالله، وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، إن هناك بعض الدول فرضت حظرا على استيراد البطاطس المصرية، منها المملكة الأردنية، وتم التوصل إلى اتفاق برفع الحظر، مشيرًا إلى الجهود المبذولة من الحجر الزراعي المصري؛ للحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية بالخارج، وفتح أسواق جديدة بالدول المختلفة.

وأوضح أن وزارة الزراعة تمكنت من التنسيق مع الجانب الأردني على أن يتم الاستيراد من المناطق الخالية من مرض «العفن البني» والمعتمدة للتصدير إلى الاتحاد الأوروبي، فضلًا عن إرفاق نتيجة الفحص المعملي وشهادة تحليل العينات المعتمدة من مصر مع الشحنة، والتي تثبت خلو الشحنة من بكتريا العفن البني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل