المحتوى الرئيسى

الشرطة التونسية توقف 778 شخصا منذ بدء الاضطرابات

01/12 19:15

صرح الناطق باسم وزارة الداخلية التونسية خليفة الشيباني، اليوم، لإذاعة "موزاييك اف ام" الخاصة، أن حوالي 780 شخصًا اوقفوا في تونس منذ بدء الاضطرابات الاجتماعية احتجاجًا على الإجراءات التقشفية يوم الاثنين.

من جهتها، طلبت منظمة العفو الدولية الجمعة من قوات الأمن ضبط النفس، بينما دعت حركة "فاش نستناو؟" (ماذا ننتظر؟) التي بدأت في مطلع العام حملة احتجاجية على غلاء الاسعار، إلى تحرك جديد الجمعة.

وفي بيان نشر الجمعة، طلبت منظمة العفو الدولية من قوات الأمن "عدم استخدام القوة المفرطة" و"الكف عن اللجوء إلى مناورات ترهيبية ضد المتظاهرين السلميين".

واضافت انه "على السلطات التونسية ضمان أمن المتظاهرين السلميين، وتجنب استخدام القوة إلا عند الضرورة القصوى وبشكل متكافئ".

وأوقف عدد من النشطاء اليساريين في الأيام الأخيرة، على خلفيه اتهامات من الحكومة لهم بأن المعارضة تحركهم.

وتظاهر عشرات من أعضاء الجبهة الشعبية صباح الجمعة أمام محكمة قفصة (جنوب)، كما قال مراسل لوكالة فرانس برس بعد توقيف اثنين من المسؤولين المحليين للحزب ومسؤول نقابي متهمين جميعا بالتحريض على الاضطرابات.

وقال الشيباني انه لم تسجل اعمال عنف او نهب مساء الخميس في البلاد. واكد ان الصدامات بين الشبان ورجال الشرطة كانت "محدودة" و"غير خطيرة".

لكنه اضاف ان 151 شخصا متورطين في أعمال عنف أوقفوا الخميس في البلاد، ما يرفع عدد المعتقلين حتى الآن إلى 778 شخصا منذ الإثنين.

وقال مراسل لوكالة فرانس برس في سليانة المدينة الواقعة في شمال غرب البلاد، ان عشرات الشباب رشقوا بالحجارة لثلاث ساعات مساء الخميس وليل الجمعة عناصر قوات الأمن الذين ردوا باستخدام الغاز المسيل للدموع.

في المقابل، بقي الوضع هادئًا في القصرين وتالة وسيدي بوزيد في وسط البلاد الفقير وكذلك في طبربة المدينة التي تبعد حوالى ثلاثين كيلومترا غرب العاصمة وشهدت تظاهرات وصدامات في الأيام الماضية، حسب مراسلين لوكالة فرانس برس ووسائل اعلام محلية.

وبقيت ضاحية تونس ايضا هادئة ليل الخميس الجمعة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل