المحتوى الرئيسى

الكشف عن سماعة لضبط الموسيقى حسب الحالة المزاجية للمستخدم

01/12 13:17

تستعمل سماعة تخطيط أمواج الدماغ (EEG) لتسجيل النشاط الكهربائي التلقائي للدماغ خلال فترة زمنية معينة ويتم الاستعانة بها في أبحاث علم الأعصاب وعلم النفس لقراءة أمواج الدماغ، وضمن فعاليات معرض الالكترونيات الاستهلاكية CES   2018   استعرض باحثون من أحد مراكز التكنولوجيا البلجيكية، نسخة معدلة من سماعة EEG تستطيع تقييم حالة مرتديها المزاجية على أساس إشارات من الجزء الأمامي للدماغ.

وإلى جانب استخداماتها العلاجية، يمكن للسماعة التعرف على الحالة النفسية أثناء القيام ببعض الأنشطة مثل ضبط الموسيقى حسب الحالة المزاجية وتحسين الذاكرة أثناء القراءة وتغيير لعبة الفيديو أثناء اللعب ونحو ذلك. ومع دمج تشغيل الموسيقى، لا يمكن للنظام قياس الحالة النفسية لمرتدي السماعة فقط، ولكن يمكن أيضا أن يتم التأثير على مشاعر الأشخاص.

ويستخدم النظام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للتعرف على الفور على الحالة العاطفية لمرتدي السماعة. وسبق لشركة مايكروسوفت أن طرحت أدوات تُمكن من التعرف على الحالة النفسية للأشخاص من خلال تقنية التعرف على الوجوه، وهي التقنية نفسها المستخدمة في شبكتي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك لتحديد هوية الأشخاص، كما تعمل العديد من الشركات على تطوير هذه التقنيات بشكل مستمر.

يُذكر أنه قد سبق لعلماء ابتكار نموذج آخر لسماعات EEG يعمل على تحليل نشاط الدماغ عن طريق المجسات المحيطة بالرأس ويقوم بتنبيه المستخدم كلما انخفضت معدلات تركيزه ويسهم تكرار مثل هذه التنبيهات في تدريب العقل على التعرف بشكل أفضل على الحالات التي يصبح فيها مشتتا، مما يؤدي إلى تحسين دائم لمعدلات التركيز.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل