المحتوى الرئيسى

إسرائيل تشكو تجاهل سفارتها فى الأعمال الدبلوماسية بمصر

01/12 12:03

أكدت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن إسرائيل تقدمت بشكوى لمصر بعد تعمد تجاهلها في جميع الاجتماعات الدبلوماسية التي تعقدها وزارة الخارجية.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ ديفيد جوفرين السفير الإسرائيلي في القاهرة، عبر عن استياءه من عدم دعوته إلى أيّة مناسبة رسمية على الرغم من التعاون الأمني بين البلدين، وهو ما دفع إسرائيل لتقديم شكوى رسمية للجهات المختصة في مصر.

وأضافت أنّ السفارة الإسرائيلية في القاهرة عبرت عن غضبها إيزاء تجاهلها وعدم دعوتها مطلقًا لجلسات الإحاطة التي تعقدها وزارة الخارجية المصرية وتدعو فيها جميع السفراء.

وأوضحت أنه من ضمن هذه الفعاليات، إحاطة عقدتها وزارة الخارجية المصرية حول التنظيمات الإرهابية في سيناء، ولم تتم دعوة السفارة الإسرائيلية إليها، على الرغم من التعاون بين الجيشين المصري والإسرائيلي في هذا الصدد.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إنّها حاولت التواصل مع المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نهشون، إلا أنه قال «لا يمكن التعليق على الاتصالات الخارجية التي تجريها الوزارة».

وأوضحت أنه منذ اتفاقية سلام كامب ديفيد التي عقدت عام 1978، والتي انهت سنوات طويلة من العداء والحروب بين البلدين، إلا أن العلاقات بين البلدين ظلت مجمدة.

وتابعت أنه خلال السنوات الأخيرة تمتعت الدولتان بعلاقات استخباراتية وأمنية أعمق، بسبب التنظيمات الإرهابية الموجودة في منطقة شمال سيناء كما تشاركتا في المخاوف الإقليمية.

وأضافت أنه على الرغم من ذلك ظلت العلاقات الرسمية معقدة بين البلدين؛ فإسرائيل لا تحظى بشعبية بين الشعب المصري، وهو الأمر الذي أكده حازم خيرت السفير المصري لدى تل أبيب، عندما قال "معاهدة السلام بيننا ستظل غير مكتملة طالما لم يتم إنشاء الدولة الفلسطينية".

ولفتت إلى أنه في الشهر نفسه من تصريحات خيرت، رفض المسئولون المصريون دعوة أي شخصية إسرائيلية لحضور حفل الذكرى الأربعين لزيارة الزعيم الراحل محمد أنور السادات التاريحية للكنيست عام 1977 والتي مهدت الطريق للسلام.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل