المحتوى الرئيسى

أشهر أبناء كريمة مختار على الشاشة - E3lam.Org

01/12 08:43

بالرغم من أن الفنانة القديرة كريمة مختار أبدعت طوال مسيرتها الفنية، إلا أن دورها كأم كان أبرز ما اشتهرت به خلال مشوارها الفني دوماً، حيث جسدته خلال أكثر من 115 عملًا فنيًا، ما بين فيلم ومسلسل وعمل إذاعي، منذ سبعينات القرن الماضى، حتى عام 2014.

يرصد إعلام دوت أورج أبرز من جسدوا دور أبناء الفنانة الراحلة كريمة مختار في أعمالها الفنية:

ميرفت أمين (فيلم الحفيد 1974)

يعتبر فيلم الحفيد من أشهر ما قدمت السينما المصرية، جسدت خلاله الراحلة كريمة مختار أروع أدوارها مع الراحل عبد المنعم مدبولي، وقدمت دور “الحماة” لكل من محمود عبد العزيز ونور الشريف.

تدور أحداث الفيلم، حول أسرة تتكون من سبعة أبناء، حيث يناقش العمل مشاكل كل ابن منهم، مثل نبيلة “مرفت أمين” والتي يرفض زوجها “نور الشريف” اﻹنجاب ويهددها بالإنفصال عندما يعلم بحملها، وكذلك مشاكل طلاب الجامعة ما بين الطموح والحب، ويستعرض الفيلم الصعوبات التي يلاقيها الأهل في تحمل أعباء أولادهم.

“سعيد صالح – أحمد زكى – يونس شلبي” (مسرحية العيال كبرت 1979)

“العيال كبرت” من أشهر المسرحيات التى جسدت فيها الفنانة القديرة دور الأم لكل من الفنان سعيد صالح والفنان أحمد زكي والفنان يونس شلبي.

تدور أحداثها حول عثور سلطان (سعيد صالح) الابن الأكبر المستهتر على رسالة قديمه لوالده، أرسلها لعشيقته، وأنه سيتزوج مرة أخرى، وتتوالى الأحداث في قالب كوميدي، بين الأبناء والأب والأم.

“عادل إمام – إكرامي” ( فيلم رجل فقد عقله 1980)

قدمت كريمة مختار في فيلم “رجل فقد عقله” دور “فهيمة” حرم أحمد عبد السلام “فريد شوقي”، ووالدة “زيكو وكيمو” عادل إمام وإكرامي، لاعبيّ النادي الاهلي الذين اكتشفوا أن والدهم سيتزوج من فتاة صغيرة، وتتوالى الأحداث الكوميدية، ليمنعوا والدهم من هذه الزيجة.

“دلال عبد العزيز – إسعاد يونس” (فيلم يارب ولد 1984)

جسدت خلاله دور حرم الحاج محمد الأسيوطي تارج الأعشاب “فريد شوقي”، الذي لم ينجب ولدًا ورزق بثلاث فتيات “صفاء ومديحة وهدى”؛ تتزوج إسعاد يونس “صفاء” من سمير غانم، و دلال عبد العزيز “مديحة” من أحمد راتب، وتخطب حنان سليمان “هدى” لإكرامي.

يعيش الجميع عالة على الأب محمد الأسيوطي في نفس المنزل، وتشعر كريمة بأعراض الحمل فيسعد الأب ويتمنى أن يرزق بولد ليرث أعماله، يسبب هذا الحمل الكثير من المتاعب وتتوالى الأحداث.

أحمد زكى (فيلم الليلة الموعودة 1984)

فيلم “الليلة الموعودة” جسدت خلاله دور “بهية” الأرملة الثرية، التي تعيش مع ابنها فتحي “أحمد زكي” الشاب الذي يتاجر في البضائع المهربة من بورسعيد، ويجمع الحب بينه وبين جارته التي تشجعه على استكمال دراسته، تنجح الخاطبة في اقناع بهية بالزواج من سيد المغربي “فريد شوقى”، وهو نصاب محترف يتزوج من النساء العجائز الثريات، ليستولي على أموالهن، ثم تتوالى الأحداث.

يحيي الفخرانى (مسلسل يتربي فى عزو 2007)

من أشهر أعمال الراحلة كريمة مختار وقدمت فيه دور “ماما نونا” والدة حمادة عزو (يحيى الفخراني)، الرجل متعدد الزيجات والعلاقات، ذو الشخصية المستهترة التي نتجت عن اهتمام والدته الزائد له، مما جعله غير قادر على تحمل المسئولية، فأصبح يصطدم بواقع الحياة ومشاكلها كلما تقدم في العمر وتزداد مسؤلياته، ثم تتوفى “ماما نونا” بعد نوبة غضب أصابتها، بسبب تصرف غير مسؤول لنجلها المدلل “حمادة”.

خالد الصاوي (فيلم الفرح 2009)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل