المحتوى الرئيسى

7 خطوات وضعتها وزارة الصحة لقبول التبرع بالأعضاء البشرية

01/12 05:17

يُعد ملف زراعة ونقل الأعضاء البشرية، من أخطر وأهم الملفات، التي تواجهها مصر، لما يسببه نقل الأعضاء من مخاطر كبيرة على حياة كلا من المتبرع والمتبرع له، هذا إلى جانب مواجهة الدولة، لعصابات الإتجار في الأعضاء البشرية، تلك التجارة التي أصبحت تحتل المراكز الأولى على مستوى العالم.

الأمر الذي دفع وزارة الصحة إلى اتخاذ مجموعة من الخطوات، تجاه قبول التبرع من الأشخاص المتوفين حديثًا، للقضاء على السمسرة وجرائم نقل الأعضاء من الأشخاص الحية.

وترصد «الدستور» أبرز 7 خطوات اتخذتها وزارة الصحة، للقضاء على السمسرة في تجارة الأعضاء البشرية.

- إنشاء صندوق لتحمل تكاليف زراعة الأعضاء عن غير القادرين.

- تغيير الموظفين العاملين بـ6 لجان فنية تمنح موافقات الزرع.

- مراجعة نظم الزرع بـ 42 مستشفى مرخصة، وذلك للتأكد من مطابقتها للمواصفات، حيث يتم إجراء العملية بعد أخذ عينة من الدم والأنسجة لتحليلها وتقييم تطابقها بين المريض والمتبرع، وذلك أن جهاز المناعة يهاجم أي جسم غريب.

- فتح باب التبرع بعد الوفاة، بشرط وصايا موثقة في الشهر العقاري، وأن الأعضاء المتاحة للتبرع، هي الكلى والكبد والقلب والرئة والبنكرياس وقرنية العين.

- تشكيل لجنة لتحديد وفاة جذع المخ بعد توقف نشاطه بالمتوفي، وذلك لمدة 6 ساعات، واختباره 3 مرات منفصلة كل ساعتين، لقبول التبرع من المتوفين حديثًا، ومنح موافقات الزرع بالتعاون مع الأزهر، وذلك لتغيير ثقافة الشعب تجاة القضية.

- تغليظ العقوبة على جرائم زراعة الأعضاء البشرية، بمدة لا تزيد عن 10 سنوات وغرامة 500 ألف جنيه ولا تزيد عن مليون جنيه، وفي حالة توفي المتبرع تصل العقوبة للمؤبد والغرامة لا تزيد عن مليوني جنيه، وأن الطبيب الذي يثبت تورطه في مثل هذه العمليات، يتم تحويلهم إلى المحاكمة التأديبية، ويمكن أن تصل العقوبة إلى الشطب من جداول نقابة الأطباء.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل