المحتوى الرئيسى

مدير شرطة إنتربول القاهرة: أدرجنا 358 إرهابيا على النشرة الحمراء (فيديو) - صوت الأمة

01/11 21:27

كشف اللواء حسن أبو العلا، مدير شرطة إنتربول القاهرة، أن مؤسسات الدولة وفرت لضباط شرطة الانتربول القاهرة بقطاع الأمن الدعم اللوجيستي لتذليل الصعوبات أمام تنفيذ المهمة المكلفين بها.

وأضاف "أبو العلا"، لـ"صوت الأمة"، أن ضباط الانتربول لعبوا دورًا كبيرًا منذ ثورة (30 يونيو)، ونجحوا في وضع عدد كبير من عناصر الجماعات الإرهابية الهاربين بالخارج على النشرة الدولية الحمراء لضبطهم، إضافة إلى تعميم تلك النشرات في أكثر من (190 دولة)، فضلا عن إبرام عدة اتفاقيات ثنائية بين مصر والدول الأعضاء بالمنظمة حتى وصل إجمالي المطلوبين من العناصر الإرهابية المنتمين لجماعة الإخوان (535 متهما)، مدرج منهم (358 إرهابيا)، على قوائم النشرات الحمراء للانتربول الدولي.

وأشار العميد حسن أبو العلا، مدير الانتربول المصري، إلى أن عملية استرداد الإرهابيين تخضع لضوابط ليست سهلة وتشترك فيها أكثر من جهة، وأن الانتربول جهة تنفيذية يكمن دورها في تحديد مكان الهارب من خلال التواصل مع الشرطة الجنائية الدولية.

وأكد "أبو العلا"، أن من أهم مهام شرطة انتربول القاهرة، هو تقديم طلبات للانتربول الدولي لإصدار النشرات الدولية، موضحًا أن هناك أنواع للنشرات التي يتم إصدارها لملاحقة المطلوبين بالخارج، قائلًا: "النشرة الدولية الحمراء لطلب توقيف شخص مطلوب توقيفه مؤقتا تمهيدا لتسليمه استنادا إلى مذكرة توقيف أو قرار محكمة وهناك النشرة الدولية الزرقاء لجمع معلومات أضافية عن هوية شخص أو مكان وجوده أو نشاطاته غير المشروعة ذات الصلة بقضية جنائية، والنشرة الدولية الخضراء للتحذير بخصوص أشخاص ارتكبوا جرائم جنائية ويرجح ارتكابهم جرائم مماثلة في بلدان أخري أو للتزويد بمعلومات استخبار جنائي بشأنهم والنشرة الدولية الصفراء للمساعدة على تحديد مكان أشخاص مفقودين لاسيما القاصرين منهم أو للمساعدة على تبين هوية أشخاص عاجزين عن التعرف على أنفسهم".

وتابع: "أما النشرة الدولية السوداء وتصدر للحصول على معلومات عن جثث مجهولة الهوية.. والنشرة الخاصة للانتربول، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للتنبيه الشرطة إلى مجموعات أو أشخاص خاضعين للجزاءات التي تفرضها الأمم المتحدة علي تنظيم القاعدة وحركة طالبات تجميد أصول- منع سفر- حظر توريد أسلحة.

وأضاف "أبو العلا"، والنشرة الدولية البرتقالية تصدر لتحذير الشرطات والهيئات العامة والمنظمات الدولية من مواد خطرة أو أحداث أو أعمال إجرامية قد تشكل خطرًا على سلامة الجمهور الشراك الخداعية والنشرة البنفسجية تصدر لتوفير معلومات بشأن الأساليب الإجرامية أو الإجراءات أو الحاجيات أو الأجهزة أو المخابئ التي يستخدمها المجرمون.

وحول موقف رموز نظام مبارك الصادر بحقهم نشرة دولية حمراء. قال إنه بعد التصالح مع حسين سالم برد الأموال المستولى عليها تم رفع اسمه من النشرة، فيما عدا يوسف بطرس غالي، الذي ما زال مطلوبا على النشرة، ولكن للأسف تمنع ملاحقته بسبب حصوله على بطاقة اللجوء السياسي بالخارج، وبالتالي تمنع ملاحقته طبقا لاتفاقية جنيف، وهذا سر إطلاق سراحه بعد إيقافه بفرنسا.

وأشار إلى أن إصدار بطاقة اللجوء السياسي، نتج عنه إطلاق سراحه وتجميد النشرة الحمراء الخاصة به، أما يوسف القرضاوي، فهو مطلوب على النشرة الحمراء لأنه متهم صادر بحقه عدة أحكام قضائية بالإعدام. وتجدد النشرة الحمراء كل 5 سنوات ما دام لم يتم ضبطه، كذلك الإرهابي يحيى موسي المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة- في عهد حكم محمد مرسي- المدرج على النشرة الدولية الحمراء بعد حادث اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات ومازالت سارية بحقه. 

وأشار "أبو العلا"، إلى أنه تجري الآن عملية تنفيذ توصيات فعاليات اجتماع الانتربول المشترك لمكافحة الإرهاب العابر للحدود، الذي استمر على مدار ثلاثة أيام بالغردقة شهر نوفمبر الماضي، والذي أوصى بضرورة وضع الأطر اللازمة التي تتيح تبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية المعنية بشمال إفريقيا، والشرق الأوسط، لمواجهة ظاهرة انتقال المقاتلين الأجانب عبر الحدود والتصدي للتنظيمات الإرهابية وخلاياها العنقودية لتفكيكها والقضاء على قواعدها ومعامل تفريخ الإرهاب من جذور.

أهم توصيات إجتماع الإنتربول..تتبع خطوط تنقلات المقاتلين الأجانب والملاحقة القضائية(صور )

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل