المحتوى الرئيسى

تسارع معدلات موت الشعاب المرجانية بسبب تغير المناخ | ولاد البلد

01/11 20:59

الرئيسيه » بيئة » تسارع معدلات موت الشعاب المرجانية بسبب تغير المناخ

تتعرض الشعاب المرجانية في بحيرات ومحيطات العالم لحصار بفعل التغيرات المناخية وظاهرة الاحترار العالمي ومن ضمن هذه الظواهر البيئية أيضا ظاهرة “إل نينيو”، وفق دراسة حديثة نشرت الأسبوع الفائت في مجلة العلوم.

ولأول مرة، أجرى فريق دولي من الخبراء والباحثين قياسات لمعدل تصاعد تبيض المرجان في مواقع مختلفة في جميع أنحاء المناطق الاستوائية على مدى العقود الأربعة الماضية.

وتوثق الدراسة تراجع كبير في الفجوة بين أزواج من حوادث التبييض، ما يهدد مستقبل وجود هذه النظم الإيكولوجية المتفردة وسبل العيش لعدة ملايين من البشر في أماكن متفرقة من العالم.

وتبييض الشعاب المرجانية هي ظاهرة تحدث بسبب التوتر الناجم عن طرد أو موت “البروتوزوا التكافلية”، التي تشبه الطحالب، أو بسبب فقدان الصبغة داخل هذه البروتوزوا.

وترصد الدراسة التي أجراها باحثون في مركز دراسات الشعاب المرجانية التابع للمجلس الأسترالي للبحث العلمي، تحولات من فترة ما قبل الثمانينيات حينما لم تكن ظاهرة التبييض لتحدث إلا على نطاق محلي.

وتنتق الدراسة إلى رصد مرحلة وسيطة في الثمانينيات والتسعينيات عندما جرى رصد ظاهرة التبييض الجماعي لأول مرة، أثناء الفترة الأكثر دفئا عن المعدلات الطبيعية، بسبب حدوث ظاهرة إل نينيو، وأخيرا في الفترة الحالية التي تشهد حدوث ظاهرة تبييض المرجان خلال كل دورات إل نينو.

ويشير الباحثون إلى أن درجات حرارة المياه في البحار الاستوائية أصبحت أكثر دفئا اليوم خلال ظروف البرودة الناتجة عن ظاهرة “إل نينيا” التي تتسم بالبرودة في الوقت الحالي أكثر من مما كان عليه الحال منـ 40 عاما خلال دورات إل نينيو.

يقول المؤلف الرئيسي للدراسة تيري هيوز، مدير مركز أرك لدراسات الشعاب المرجانية، إن الفترة بين عمليات تبييض الشعاب المرجانية قد تضاءلت في كل موقع خمسة أضعاف في العقود الأربعة الماضية، من مرة واحدة كل 25 إلى 30 سنة في أوائل الثمانينيات إلى معدل مرة واحدة فقط كل ست سنوات منذ عام 2010.

ويذكر المؤلف المشارك للدراسة أندرو بيرد أن تبييض المرجان هو استجابة الشعاب المرجانية للإجهاد الناجم عن تعرضها لدرجات حرارة المحيطات المرتفعة، وعندما يكون التبييض شديدًا وفي مدة طويلة، يموت العديد من الشعاب المرجانية، ويستغرق الأمر عقدا على الأقل لاستبدال الأنواع الأسرع نموا.

ووفق دراسة سابقة أعدها فريق من علماء البحار من معهد جورجيا للتكنولوجيا وجامعة فيكتوريا الأسترالية، فإن ظاهرة إل نينو أثرت سلبيا على الشعاب المرجانية في المحيط الهادئ.

وأوضحت الدراسة أن بين 50 إلى 90% من الشعاب المرجانية قرب جزيرة كريسماس (أكبر جزيرة مرجانية في العالم، وتقع على بعد 150 ميلا إلى الشمال من خط الاستواء) مبيضة، و30% منهم ماتت بالفعل بعد تعرضها للمياه الدافئة بفعل إل نينو.

وبعد دراسات استقصائية واسعة النطاق تحت الماء حول الجزيرة المرجانية في شهر نوفمبر الماضي، وجد فريق العلماء أن 80% من الشعاب المرجانية قد ماتت و15% مبيض، ولايزال 5% فقط على قيد الحياة.

Comments

عاجل