المحتوى الرئيسى

مقتل فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة والقطاع

01/11 19:43

قالت مصادر طبية فلسطينية وشهود عيان إن شابين فلسطينيين قتلا برصاص قوات إسرائيلية في اشتباكات اليوم الخميس (11 كانون الثاني/يناير 2018)، في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة. وقال مسعفون وشهود إن شابا عمره 16 عاما قتل وأصيب آخران في اشتباك قرب سياج حدودي بين غزة وإسرائيل حيث رشق فلسطينيون القوات الإسرائيلية بالحجارة. وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن أعمال شغب عنيفة اندلعت في موقعين على حدود غزة شارك فيها قرابة 50 فلسطينيا حيث رشقوا القوات بالحجارة ودفعوا بإطارات مشتعلة نحوها. وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن فلسطينيا آخر عمره 16 عاما أيضا قتل في اشتباكات في قرية بورين قرب بلدة نابلس في وسط الضفة الغربية المحتلة.

حسب "نادي الأسير الفلسطيني" فإن عدد الاعتقالات التي طالت الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة بلغ أكثر من 600 حالة منذ انطلاق شرارة الاحتجاجات على قرار ترامب بخصوص الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. (26.12.2017)

جاء هجوم مسجد "آل جرير" في منطقة الروضة بالعريش في سيناء المصرية، الذي اسفر عن مقتل واصابة المئات، ليلقي بظلاله على الحالة العامة بسيناء، وقطاع غزة المجاور، وواقع الحياة الإنسانية المتمثلة بمعبر رفح البري، وغيره. (30.11.2017)

وقال أشرف القدرة الناطق باسم الوزارة "استشهد أمير أبو مساعد وعمره 16عاماً برصاصة في الصدر أطلقها جنود الاحتلال الإسرائيلي شرق مخيم البريج"، لافتاً إلى أن ثلاثة أخرين أصيبوا بالرصاص الحي ونقلوا إلى مستشفى "شهداء الأقصى" القريب من المخيم لتلقي العلاج. وأشار القدرة إلى أن حالة المصابين الثلاثة "متوسطة".

وذكر شاهد أن أبو مساعد أصيب برصاصة في الصدر و"بقي لأكثر من عشرين دقيقة ينزف في المكان" قبل أن ينقله صبية إلى سيارة إسعاف وصلت إلى المكان.

وأطلق الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي في اتجاه عدد من الصبية والشبان تجمعوا قرب المنطقة الحدودية شرق البريج ورشقوا الجنود بالحجارة واشعلوا إطارات السيارات قرب الحدود وفق شهود.

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي في بيان إن قواته أطلقت النار في الهواء "بعد أعمال شغب عنيفة في قطاع غزة من قبل عشرات الفلسطينيين الذين قاموا بإلقاء الحجارة وحرق الإطارات" قرب السياج الحدودي. وأشار إلى أن الجنود "أطلقوا النار في الهواء ثم في اتجاه ثلاثة من المحتجين الذين وضعوا قواتنا في خطر".

وتشهد المناطق الحدودية شرق وشمال قطاع غزة مواجهات متفرقة بين الجيش الإسرائيلي والمتظاهرين الفلسطينيين في إطار الاحتجاجات على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل أكثر من شهر الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

خ.س/ف.ي (رويترز، ا ف ب)

قال مسؤولون أمريكيون إن الرئيس دونالد ترامب سيعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، متجاهلاً تحذيرات صدرت في الشرق الأوسط والعالم، فيما عبرت ألمانيا عن قلقها من اندلاع اشتباكات عنيفة في الشرق الأوسط بسبب هذه الخطوة.

السياح يستمتعون بمنظر جميل من جبل الزيتون المطل على المدينة القديمة للقدس. وهذا الارتفاع هو جزء من سلسلة جبلية شمال شرق وشرق المسجد الأقصى والمدينة القديمة. في الصورة يظهر بوضوح السور القديم للمدينة وقبة الصخرة

قبل 50 عاما تقريبا كان الوضع مختلفا: نظرة إلى سور المدينة وقبة الصخرة توحي بأن الصورة المأخوذة في 7 يونيو 1967 صورة من جبل الزيتون. هذه المجموعة من الجنود جعلت من جبل الزيتون أثناء حرب الستة أيام منطلقا لإصدار الأوامر.

المسجد الأقصى في المدينة القديمة للقدس يُعتبر أهم ثالث محج في الإسلام بعد مكة والمدينة. ويحتل الحرم القدسي مكانة هامة عند اليهود الذين يقولون بأن المكان كان يحتضن الهيكل الأول والثاني. وتحصل من حين لآخر توترات. وتتحمل إسرائيل منذ 1967 المسؤولية الأمنية، فيما تتولى مؤسسة إسلامية إدارة الشؤون المدنية والدينية.

الأقصى هو أكبر مسجد في المدينة شُيد في بداية القرن الثامن. وتعتبر الباحة المحيطة به بحدائقها ونافوراتها وبناياتها القديمة أماكن مقدسة. ويتسع المسجد الأقصى لحولي 4.000 مصلي.

هذه البوابة المثيرة تفصل بين الحيين المسيحي والإسلامي. ومن يمر عبر الباب يجد نفسه داخل سوق عربية شعبية بأزقتها الضيقة. لكن المدخل الشمالي إلى المدينة القديمة بالقدس اكتسب شهرة حزينة: فباب دمشق يشهد منذ سنوات حصول اعتداءات دموية فلسطينية.

باب دمشق أخذ هذا الاسم، لأن الشارع يؤدي إلى اتجاه دمشق السورية، وهو من أقدم وأكبر أبواب سور المدينة الذي يعود للقرن الـ 16. ولم يتغير الكثير منذ أخذ هذه الصورة في يوليو 1967 باستثناء ضجيج السيارات والازدحام خارج السور.

أزقة متشعبة تحدد معالم الحي اليهودي والحي العربي والحي المسيحي والأرمني داخل المدينة القديمة للقدس، وهي محاطة بسور بُني بين 1535 و 1538 إبان حكم السلطان سليمان. وتم إعلان المدينة القديمة للقدس في 1981 المترامية على مساحة متر مربع ثراتا ثقافيا عالميا من قبل هيئة اليونيسكو.

بعض الأشياء لا تتغير أبدا: فحتى بعد مرور 50 عاما على هذه الصورة من عام 1967 مازال شباب متجولون عبر الأزقة يبيعون حلويات محلية.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل