المحتوى الرئيسى

6" من مصر وامرأتان وأكبرهم 88 عامًا".. تعرف على مليارديرات أفريقيا

01/11 23:37

كتب - هشام عبد الخالق:

قالت مجلة فوربس الأمريكية، المعنية بإحصاء ثروات الأفراد والشركات حول العالم، إن ثروات المليارديرات الأفارقة وصلت في مجموعها هذا العام إلى أكثر من مثيلتها العام الماضي.

وتابعت المجلة، في تقرير لها الأربعاء، أن عدد المليارديرات في أفريقيا، زاد من 21 العام الماضي إلى 23 ملياردير هذا العام، بثروات بلغت 75.4 مليار دولار، مقارنة بـ 70 مليار دولار فقط في يناير 2017.

وارتفعت ثروة أغنى مليارديرات القارة السمراء أليكو دانجوت، بمقدار 100 مليون دولار، لتبلغ هذا العام 12.2 مليار دولار، ويعمل دانجوت في مجال الأسمنت والسكر، ومؤخرًا اتجه للاستثمار في شركة لإنتاج الأسمدة ومصفاة كبيرة للنفط.

الرجل الثاني في القائمة، هو وريث مناجم الماس نيكي أوبنهايمر من جنوب أفريقيا، بثروة تبلغ 7.7 مليار دولار، بزيادة قدرها 700 مليون دولار عن العام الماضي، وأوبنهايمر واحد من أصل ثمان جنوب أفريقيين على القائمة، مما يجعلها الدولة الأكثر احتضانًا للمليارديرات في أفريقيا.

وشهد العام الماضي تساوي في عدد المليارديرات في كلًا من جنوب أفريقيا ومصر، بـ 6 مليارديرات لكل منهما، ولكن جنوب أفريقيا استطاعت السيطرة هذا العام مع قدوم الوافد الجديد على القائمة مايكل لي روكس، المؤسس والرئيس السابق لشركة "كابيتش بانك القابضة" الموجودة في جوهانسبرج، والتي ازدادت قيمة أسهمها أكثر من 50% العام الماضي، جاعلة لي روكس مليارديرًا جديدًا بما قيمته 1.2 مليار دولار.

شهد هذا العام أيضًا عودة قطب التعدين في جنوب أفريقيا ديزموند ساكو، رئيس شركة Assore Group إلى القائمة، بعد زيادة قيمة أسهم الشركة بنسبة 60% في العام الماضي، وكانت آخر مرة ظهر فيها ساكو في قائمة أغنى الأفريقيين في 2012 بثروة تقدر بـ 1.4 مليار دولار.

وظهر أول ملياردير في زيمبابوي هذا العام، قطب الاتصالات ستريف ماسييوا والذي تقدر ثروته بـ 1.7 مليار دولار، ويرأس شركة EconetK والتي ازدادت قيمتها هذا العام، ويملك ماسييوا أكثر من نصف الشركة، ولديه أغلبية أسهم شركة الألياف البصرية Liquid Telecom والتي ازدادت قيمتها أكثر من 700 مليون دولار.

أصغر ملياردير على القائمة كان من نصيب تنزانيا، وهو محمد ديوجي، البالغ من العمر 42 عامًا، وورث شركة للنسيج وزيوت الطعام من والده، وثروته تقدر بـ 1.5 مليار دولار، بينما أكبر المليارديرات الأفارقة عمرًا هو المصري أنسي ساويرس، والذي يبلغ من العمر 88 عامًا.

وشملت القائمة المكونة من 23 شخصًا، امرأتين، وهو الرقم الذي لم يتغير عن قائمة العام الماضي، وهما إيزابيل دوس سانتوس، ابنة الرئيس الأنجولي السابق، وتقدر ثروتها بـ 2.7 مليار دولار، والأخرى هي فلورنينشو الآكاجي من نيجيريا، والتي تقدر ثروتها بـ 1.6 مليار دولار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل