المحتوى الرئيسى

«ذا هيل»: إنهاء الأزمة القطرية شرط القضاء على النفوذ الإيراني

01/11 14:08

كشف موقع "ذا هيل" الأمريكي، في تقرير له حول عدم قدرة الولايات المتحدة على الوقوف بمفردها في قضايا الشرق الأوسط، أنه يتعين على الغرب إنهاء الأزمة القطرية للتصدي لسياسات إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة، وليس السماح لها باستغلال هذا الخلاف لتوفير بدائل تجارية تعوق العلاقات السعودية.

وأشار التقرير الأمريكي، إلى أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة تحتفظ بقاعدة جوية كبيرة ومتطورة للغاية في قطر، فإن القطريين يدفعون ثمنها إلى حد كبير.

كما نوه التقرير، بأنه لا يمكن القول إن قطر تفي بالتزاماتها في مكافحة الإرهاب طالما استضافت جماعة الإخوان المسلمين وأعضاء حركة حماس لتمويل الجماعات الإرهابية في سوريا وليبيا، فضلًا عن دعمها قناة الجزيرة، التي وفرت منصة إعلامية للمعتقدات والحجج المتطرفة.

وأوضح "ذا هيل"، أن هناك حاجة شديدة لتنفيذ مذكرة التفاهم بشأن تمويل مكافحة الإرهاب التي أبرمتها وزارة الخارجية الأمريكية مؤخرًا مع قطر، كذلك ينبغي التأكيد على أن أي شخص ستدرجه واشنطن في تصنيف الإرهابيين لا يجب أن يكون له ملاذ في الدوحة، أو يتلقى دعمًا ماليًا من قطر.

واختتم التقرير قائلًا: "إنه نظرًا للتحديات الراهنة في الشرق الأوسط، تحتاج إدارة ترامب إلى العمل مع الأوروبيين والعرب لمواجهة الأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار والوقاية من ظهور خلفاء آخرين لتنظيم داعش الإرهابي"، مشددًا على أن السبيل الأول لتحقيق ذلك هو إنهاء الأزمة القطرية.

انتهى اليوم الثاني من حملة «جميلة يا بلدي» والتي ينظمها مسئولو مجلس مدينة الطور عاصمة محافظة جنوب سيناء. وقال فوزي همام رئيس مدينة طور سيناء، إنَّه يجري الآن تنفيذ مبادرة لتجميل أحياء المدينة وقراها ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل