المحتوى الرئيسى

«وزير الصحة الأسبق»: التدخين السلبي يعادل ثلث العادي

01/11 13:58

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة والسكان الأسبق، إن السرطان هو أبسط شئ يسببه التدخين، مؤكدًا علي ضرورة تكاتف المصريين للدفاع عن حقهم في منع التدخين السلبي لهم.

وأضاف وزير الصحة في كلمتة بإطلاق دراسة "تقييم تجارة التبغ غير المشروعة في مصر 2016 2017"، أن التدخين السلبى يعادل ثلث ما يدخنه المدخن نفسه، مما يسبب أضرار صحية كثيرة.

وأكد أن العائد على الدولة من ضرائب على التبغ وإنعكاسة على المصروفات الأُخرى، تكون بطريقة سلبية،وما يصرف على علاج المصابين نتيجة التدخين أكثر مما يحصل من الضرائب والجمارك والرسوم.

وتابع أنه بالرغم من منع التدخين في الأماكن العامة، والمغلقة، والمؤسسات، إلا أن القانون لا يطبق.

وأشار"على الجميع الدفاع عن حقوقهم في منع التدخين، والتدخين السلبي لهم مشاكل سلبية والسلبي يدخن ثلث السجائر، أو التبغ الذي يدخنه المدخن وله تأثيرات سلبية عليه، وهناك دراسة أثبتت إصابة السيدات من أزواج مدخنين بسرطان الرئة، إلى ٩ أضعاف عن غيرهن من السيدات لأزواج غير مدخنين.

وأكد أن التدخين ينتشر وسط الطلاب حاليًا، وخريطة أعمار المدخنين في مصر الأكثر وسط الشباب، ونوة أن التدخين يضيف أعباء إقتصادية وصحية وإجتماعية، ومازال الدعاية للتدخين بطرق غير مشروعة موجودة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدتة جمعية التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، لإعلان نتائج بحث تقييم تجارة التبغ غير المشروعة، بحضور ممثلين عن وزارة الصحة، والدكتور جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية، والدكتور عصام المغازي رئيس جمعية التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، استشاري الأمراض الصدرية، والدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق.

انتهى اليوم الثاني من حملة «جميلة يا بلدي» والتي ينظمها مسئولو مجلس مدينة الطور عاصمة محافظة جنوب سيناء. وقال فوزي همام رئيس مدينة طور سيناء، إنَّه يجري الآن تنفيذ مبادرة لتجميل أحياء المدينة وقراها ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل