المحتوى الرئيسى

دول أوروبية ترحب بأطفال المُتطرفين العائدين من مناطق الحرب

01/11 13:10

هل فعلا انتهت الحرب ضد تنظيم داعش في كل من سوريا والعراق؟ هذا السؤال تطرحه وسائل الإعلام فى كثير من الدول الأوروبية منذ إعلان الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" عن انتهاء الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، وكان ذلك قد جاء عقب يوماً واحداً من إعلان رئيس الوزراء العراقي العبادي الأمر نفسه في العراق.

ولكن بالرغم من فقدان عناصر داعش الإرهابيين غالبية المناطق الآهلة التي كانت تحت سيطرتهم في كلا البلدين، إلا أنهم حتى الساعة ما زالوا يقاتلون في بعض المواقع على طرفي الحدود، وانتقل التنظيم من فصيل محلي إلى حركة لها امتداداتها من الفلبين إلى غابات أفريقيا مرورا باليمن وصحراء سيناء المصرية.

أيضاً تنتشر المخاوف فى أوروبا من فلول تنظيم داعش العائدين ، ولا تزال تلك المخاوف تشكل هاجساً أمنياً للحكومات، من خطر عودتهم وإعادة دمجهم بين المجتمع من جديد.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلنت فيه الحكومة الألمانية توقعاتها بعودة أكثر من 100 قاصر من أبناء المواطنين الذين سافروا إلى العراق وسوريا وحاربوا فى تنظيم داعش إلى الأراضى الألمانية.

وقد واجهت تلك التوقعات انتقادات شديدة اللهجة من قبل خبيرة الشؤون الداخلية الأمنية الألمانية "ايرين ميهاليك"، التي أعلنت أنه يجب على الحكومة أن تحصل على حقائق دامغة ومعلومات دقيقة فيما يتعلق بالعائدين من سوريا والعراق، وليس مجرد معلومات غامضة، مُشيرة إلى أن هناك حاجة مُلحة لمثل المعلومات، حتى يمكن نجاح ألمانيا في إعادة دمج الأطفال القصر في المجتمع، وإنشاء شبكة وقائية على مستوى البلاد.

وتجدر الإشارة إلى أنه من بين عدد 950 شخصاً ثبت أنهم غادروا ألمانيا إلى سوريا والعراق للقتال مع تنظيم

فى ذات الوقت صرح مؤخراً رئيس الاستخبارات الألمانية "هانز جورج ماسن"  ، إن بلاده لم تشهد بعد عودة ملحوظة للمقاتلين السابقين، لكن تم رصد عودة النساء والشباب والأطفال، حيث حاول المقاتلون الحفاظ على سلامتهم.

وفى هذا الإطار قرر مجلس وزراء بلجيكا مؤخراً استقبال أولاد المُتطرفين دون سن العاشرة " البلجيكيين الذين حاربوا فى سوريا " ، على أن القرار لا يعنى التسامح مع الإرهابيين حاملى الجنسيات البلجيكية، ولا ينطبق على الآباء والأمهات حق العودة التلقائي .

وقد صرح المُتحدث الرسمى باسم الحكومة البلجيكية أن حوالى 80% من أولاد  مُقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية البلجيكيين أعمارهم أقل من 18 سنة، وقد ولدوا فى كل العراق وسوريا .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل