المحتوى الرئيسى

هآرتس: مصر رفضت التنازل عن جزء من سيناء في 2014

01/11 12:58

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن أربعة مسؤولين سابقين في الحكومة الأمريكية، قالوا إن رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اقترح عام 2014 خطة سياسية على حكومة الرئيس السابق، باراك أوباما، والتي وفقًا لها تضم إسرائيل الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية، ويأخذ الفلسطينيون في المقابل مناطق في شمال سيناء والمواجهة لقطاع غزة.

ووفقًا لما قاله المسؤولون للصحيفة الإسرائيلية، فإن نتنياهو قال للرئيس الأمريكي آنذاك، باراك أوباما، ولوزير الخارجية السابق، جون كيري، إنه يعتقد أن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، من المفترض أن يوافق على هذه الخطة، ولكن بعد أن فحص الأمريكان الخطة مع مصر تلقت ردا سلبيا لهذه الفكرة، وأشارت "هآرتس" إلى أن مكتب رئيس الحكومة علق في رد قائلًا: «المعلومة ليست صحيحة».

ووفقا للمسؤولين الأربعة، الخطة التي اقترحها نتنياهو لأوباما وكيري تفاصيلها تشبه التفاصيل التي ظهرت في عدة تقارير انتشرت في الأونة الأخيرة بشأن خطة السلام لحكومة الرئيس الأمريكي الحالي، دونالد ترامب، ولفتت الصحيفة إلى أن تلك التقارير أنكرها البيت الأبيض بشدة.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الشهر الماضي، بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، اقترح خطة ذات خصائص مماثلة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن، وطلب منه قبولها. ولفتت الصحيفة إلى أنه في بداية الأسبوع الحالي نشرت صحيفة "المونيتور"أن الخطة الأمريكية تعتمد على تبادل الأراضي في شمال سيناء.

من جانبه، نفى مسؤول في إدارة ترامب لـ"هآرتس" هذه التقارير التي وصفها بالخاطئة، وأنها لا تمثل خطة السلام التي يعمل عليها فريق برئاسة جاريد كوشنر، زوج ابنة الرئيس الأمريكي، كما وصفها بـ"مزيج من التكهنات الخاطئة"، موضحًا أن الخطة التي سيقدمها ترامب ستكون "جيدة للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل