المحتوى الرئيسى

«الآثار» تعلن عن كشفين جديدين في تل إدفو ومعبد كوم أمبو (صور) | المصري اليوم

01/11 13:13

كشفت البعثة الأثرية المصرية- الأمريكية المشتركة التابعة للمعهد الشرقي – جامعة شيكاغو «والعاملة بمنطقة تل إدفو برئاسة الدكتورة نادين مولر، والدكتور جريجوري ماروارد، عن مجمع إداري جديد يعود لنهاية الأسرة الخامسة، كما قامت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية لمعبد كوم أمبو بالكشف عن 4 قطع أثرية بالجزء الغربي من المعبد.

وقال الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية، في بيان، الخميس، إن المجمع الإداري يعد أقدم دليل أثري عُثر عليه حتى الآن بمنطقة تل إدفو، حيث إن أقدم الشواهد الأثرية التي تم الكشف عنها يعود تاريخها للنصف الثاني من الأسرة السادسة، وهو ما يؤكد أن المنطقة لا تزال تحوي في جنباتها الكثير من الأسرار.

ومن جانبها، قالت الدكتورة نادين مولر، مدير البعثة من الجانب الأمريكي، إن البعثة تقوم بأعمال الحفائر بالموقع منذ عام 2014، إلا أن كشفها هذا الموسم له أهمية خاصة، حيث يلقي الضوء على البعثات الملكية خلال عصر الأسرة الخامسة عهد الملك جد كا رع إسيسي، واستخدمت مبانيه الداخلية كمخزن لتشوين نتاج البعثات الملكية التي أرسلها الملك لاستخراج المواد الخام، مثل المعادن والأحجار الكريمة من الصحراء الشرقية.

وبدورها، قالت جريجوري ماروارد، مدير البعثة، إنه عُثر داخل هذا المبنى على مجموعة من القطع الأثرية عبارة عن 220 ختمًا من الطين، تخص الملك «جد كا رع أسيسي» بالإضافة إلى الألقاب الرسمية لمجموعة من العمال المتخصصين والمشاركين في أنشطة التنقيب والتعدين، مثل القائد «سيمنتيو»، وعدد من بقايا الأنشطة المعدنية ومحارة «صدف» البحر الأحمر وكمية كبيرة من الخزف النوبي.

وتميز حكم الملك «جد كا رع إسيسي» بزيادة البعثات الملكية لاستخراج المواد الخام، وخاصة النحاس في منطقة جنوب سيناء «وادي مغارة»، بالإضافة إلى الرحلة الشهيرة إلى بونت للحصول على السلع غير الموجودة في مصر.

أما عن القطع الأثرية التي تم الكشف عنها أثناء أعمال تخفيض منسوب المياه الجوفية، فأوضح عبدالمنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان والنوبة، أنها عبارة عن لوحة جنائزية من الحجر الجيرى، لشخص وزوجته يقدمان القرابين لمعبود جالس فاقد الساقين، يبلغ ارتفاع اللوحة نحو ٤٠ سنتيمترًا وعرضها ٢٧ سنتيمترًا، والجزء العلوي من الناحية اليسرى مفقود، هذا بالإضافة إلى الكشف عن تمثال من الحجر الرملي يصور شخصًا جالسًا بوضع القرفصاء، خالٍ من الكتابات، يبلغ ارتفاع التمثال حوالي ٢٥ سنتيمترًا وعرضه حوالي ١٢ سنتيمترًا.

وأشار سعيد إلى أن البعثة كُشفَت أيضًا عن تمثالين للإله حورس في هيئة طائر الصقر مصنوعين من الحجر الرملي وخاليين من الكتابات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل