المحتوى الرئيسى

«تنمية المشروعات»: 4.8 مليار جنيه لتمويل مشروعات ذات مردود اقتصادي | المصري اليوم

01/11 12:38

قالت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إن الجهاز ضخ 4.8 مليار جنيه في شرايين الاقتصاد الوطني لتنفيذ العديد من المشروعات ذات المردود الاقتصادي والاجتماعي، وهو ما يمثل نسبة زيادة 25% عن عام 2016.

وأكدت «جامع»، في بيان للجهاز، الخميس، أن هذه الزيادة تعكس اهتمام الدولة والقيادة السياسية بتنمية قطاع المشروعات الصغيرة بتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة لأصحاب المشروعات.

وأشارت في هذا الصدد إلى أنه في مجال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر قام الجهاز بتمويل 224 ألف مشروع، وذلك بحوالي 4.5 مليار جنيه، مما أتاح نحو 305 آلاف فرصة عمل، وذلك بالإضافة إلى 321 مليون جنيه قام الجهاز بضخها خلال عام 2017، لتمويل مشروعات البنية الأساسية والخدمات المجتمعية كثيفة العمالة، مما أتاح حوالي 33 ألف فرصة عمل، فضلا عن تدريب حوالي 27 ألف شاب وفتاة على مهن مختلفة لإلحاقهم بسوق العمل.

على جانب آخر، أكدت «جامع» على اهتمام الجهاز بتنمية القطاع الصناعي ودعمه لكافة المشروعات الإنتاجية.

وأشارت إلى أنه خلال العام الماضي تم زيادة تمويل القطاع الصناعي للمشروعات الصغيرة القائمة بنسبة 11%، والمشروعات الجديدة فقد تم زيادة تمويلها بنسبة 40% عن عام 2016.

وأضافت أنه «تمشيا مع اهتمام الدولة بتنمية قرى ومحافظات الصعيد ورفع مستوى المعيشية للمواطنين هناك، فقد قام الجهاز خلال عام 2017 بزيادة التمويل الموجه للصعيد بنسبة 41 % عن عام 2016».

وأوضحت أن الجهاز قدم خلال تلك الفترة العديد من الحزم التمويلية الجديدة التي تغطى كافة أنشطة المشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، منها التأجير التمويلي ونظام التمويل الخاص بتمويل الأطباء، وتمويل مشروعات قش الأرز والمخلفات الزراعية، والمساهمة في تطوير مكامير الفحم، وتوفير قروض متوسطة الأجل لتمويل الآلات والمعدات، والتوسع في تمويل مشروعات تنمية الثروة الحيوانية، وتمويل مشروعات إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة باستخدام الطاقة الشمسية والوقود الحيوي الناتج عن معالجة المخلفات، بالإضافة إلى إطلاق أول برنامج تمويلي متخصص رأس المال المخاطر لتمويل المشروعات الابتكارية بالتعاون مع البنك الدولي، والتوسع في التعامل مع البنوك والشركات للمشروعات المتناهية الصغر.

كما أكدت «جامع» على اهتمام الجهاز بتقديم حزم متكاملة من تدريب وتسويق واستشارات فنية لدعم أصحاب المشروعات الصغيرة، بالإضافة إلى التمويل.

وأشارت إلى أن الجهاز قام خلال عام 2017 بالتوسع في تقديم الخدمات غير المالية، التي تهدف إلى مساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لمساعدتهم في تطوير منتجاتهم وتحسين الجودة، وزيادة المبيعات وفي توسيع نطاق أعمالهم وتوفير عمالة مدربة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل