المحتوى الرئيسى

انطلاق امتحانات الابتدائية والإعدادية الأزهرية: حظْر التواصل مع الإعلام والإدلاء بتصريحات.. ومنع دخول الطلاب بالهواتف المحمولة.. والتنبيه على عدم الإجابة على أوارق الأسئلة نهائيا

01/11 08:50

انطلاق امتحانات الإبتدائية والإعدادية الأزهرية

غرف متابعة لامتحانات الشهادتين الابتدائية والإعدادية

منع دخول الطلاب بالهواتف المحمولة أثناء الامتحانات

خط اتصال مباشر مع رؤساء اللجان لمعاقبة المخالفين

محاسبة المقصرين في الامتحانات وعدم التهاون معهم

تنطلق اليوم الخميس، امتحانات الفصل الدراسي الأول، للشهادتين الابتدائية والإعدادية الأزهرية، بجميع مناطق الجمهورية، وتنتهي في 18 يناير الجاري.

وأكّد الشيخ صالح عباس، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن المناطق انتهت من استعداداتها، لاستقبال الامتحانات؛ من خلال: تأمين وتجهيز مقارّ اللجان، وتوزيع أرقام الجلوس على الطلاب، وخطابات الملاحظة والتصحيح على المدرسين، إضافةً إلى: وضْع خطة دورية للموجّهين للمراقبة خلال فترة الاختبارات، تشمل أكثرَ من معهد.

وأعلن عباس، عن إنشاء غرف متابعة بالمناطق الأزهرية؛ لرصد المخالفات التي ستقع بامتحانات الشهادتين الابتدائية والإعدادية الأزهرية، والتي من المقرر أن تنطلق اليوم الخميس 11/1/2018 بكل المناطق الأزهرية بالجمهورية.

وأضاف أنه سيكون هناك تواصل مع غرف العمليات بالمناطق على مدار 24 ساعة، لرصد المشاكل التي ستقع أثناء أعمال الامتحانات، ووضع حلول مباشرة لها.

واستعدادًا للامتحانات، عقد رؤساء المناطق الأزهرية بجميع محافظات الجمهورية، على مدار اليومين الماضيين، اجتماعاتٍ مُكثَّفةً مع رؤساء لجان الشهادتين الابتدائية والإعدادية ومديرِي الإدارات التعليمية؛ لتأكيد تنفيذ تعليمات قطاع المعاهد الأزهرية والإدارة المركزية للامتحانات. 

وتناولت الاجتماعاتُ: تنظيمَ أعمال الامتحانات، وقواعد المراقبة والتصحيح، وكذلك التأكُّد من هُوِيَّة الطلاب وَفْقَ أرقام جلوسهم قبل تسليم كراسات الإجابة، إضافةً إلى: التنبيه على الطلاب بكتابة بياناتهم الصحيحة على الكراسات، وعدم الإجابة أو الكتابة على أوارق الأسئلة نهائيًّا، فضلًا عن التشديد على المشاركين بأعمال الامتحانات باللجان؛ بعدم دخول الهواتف المحمولة على الإطلاق ما عدا رئيس اللجنة. 

وطالَب رؤساءُ الإدارات المركزية رؤساءَ اللجان بتحمُّل المسئولية الملقاة على عاتقهم؛ من حيثُ: ضبْطُ اللجان، وتنظيم العمل، وحُسْن التصرف تُجاهَ المشكلات التي قد تواجههم أثناء الامتحانات. 

شدد الدكتور أحمد حمادى رئيس منطقة البحر الأحمر الأزهرية، على ضرورة التعامل مع امتحانات الشهادتين الابتدائية والإعدادية الأزهرية بنفس تعليمات الشهادة الثانوية الأزهرية من حيث الجدية والشدة والانضباط، مؤكدًا ضرورة تكثيف جهود مديرى الإدارات فى المرور على المعاهد وأنهم هم أول من سيسألون في حال رصد أي مخالفة، لافتا إلى ضرورة تحقيق الانضباط لتخرج الامتحانات على الوجه الأمثل.

وأشار «عبد الجليل»، إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات بديوان عام المنطقة مهمتها فتح خط اتصال مباشر مع رؤساء اللجان، ورصد أى مخالفات قد ترصدها لجان المتابعة وإعداد تقارير بها.

ناقش الشيخ عبد الفتاح عبد الحكيم البسطراوي، رئيس منطقة البحيرة الأزهرية، مع رؤساء لجان الشهادة الابتدائية، الاستعداد الجيد باللجان؛ لخروج الامتحانات بما يتناسب مع المعايير الموضوعة، ممّا يجعلها نموذجًا مثاليًّا للطالب والمعلم والإدارة.

وأصدر رئيس المنطقة خلال الاجتماع، عددًا من التعليمات المهمة الخاصة بالامتحانات، وانضباط اللجان، منها: حظْر الدخول إلى مقر اللجان بأي وسيلة من الوسائل المُستخدَمة للغش، لا سيّما الهواتف المحمولة، والاهتمام بتأمين ونظافة مَقارّ اللجان، إضافةً إلى عدم السماح لغير المسئولين بالدخول إلى مقارّ اللجان.

وطالب "البسطراوي" رؤساء اللجان، بضرورة تطبيق درجة الانضباط التي كانت في امتحانات الشهادة الثانوية العامَ الماضيَ، وضرورة إشراف رئيس اللجنة على أعمال الأمن والتفتيش والملاحظين، وكذلك متابعة أعمال الامتحانات الشفوية بكل دِقّةٍ ومَوضوعيّة.

واجتمع الشيخ وحيد عايش، رئيس منطقة الدقهلية الأزهرية، مع رؤساء لجان الامتحانات، مطالبًا بضرورة استكمال أي نقص في أوراق الإجابة، من إدارة التوريدات بالمنطقة، والتواصل مع مدير الإدارة التعليمية؛ للتعامل فورًا مع أي مشكلة قد تطرأ أثناء انعقاد الامتحان، مُطالِبًا بالقراءة الجيدة لكراسة التعليمات.

ونبه «عايش»، على تطبيق التعليمات الخاصة بضبط امتحانات الشهادة الثانوية، على الشهادة الابتدائية، كما نبّه على عدم مراقبة الملاحظ لأكثرَ من مَرّة على اللجنة نفسِها إلا للضرورة، وكذلك حظْر التواصل مع الجهات الإعلامية ونشْر أي أخبار عن اللجان، منبهًا على ضرورة وجود الموجِّه المُتابِع، قبل فتْح المظاريف وحتى انتهاء أعمال اللجنة.

وأمر الشيخ إبراهيم عبد الله، مدير إدارة التعليم الابتدائي، بعدم مساعدة التلاميذ في الإجابة نهائيًّا؛ حيث ينحصر دَور المراقب في متابعة كتابة الطلاب لأرقام الجلوس والأسماء بدقة على بطاقات التعارف، التي تُسلّم مرة أخرى لإدارة التعليم الابتدائي بالمنطقة، منوهًا بأن رئيس اللجنة يتحمّل المسئولية عن المعهد بأكمله، مع التأكّد من شخصية أعضاء اللجان في اليوم الأول، مؤكدًا أنه يمكن التواصل معه في حال حدوث أي مشكلة.

نوه الدكتور سالم عبد العاطي، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة مطروح الأزهرية، بأن المنطقة أنهت استعداداتها، لامتحانات الدور الأول للشهادتين الابتدائية والإعدادية، المقرر لها اليوم الخميس.

وألمح "عبد العاطي" خلال اجتماعه مع رؤساء اللجان، إلى ضرورة الانضباط داخل اللجان، وتطبيق تجربة ضبط امتحانات الشهادة الثانوية، على الشهادتين الابتدائية والإعدادية هذا العام، طبقًا للتعليمات الواردة من قطاع المعاهد الأزهرية.

وناشد التأكد من تأمين كافة المنشآت وتأمين أوراق الأسئلة إضافة إلى تشكيل لجان أمن بالمعاهد، مع إخطار المنطقة بأسمائهم وأرقام هواتفهم، منبهًا على حظر الغش وأعمال الشغب داخل اللجان، وكذلك اصطحاب التليفون المحمول، ولا يُسمح لغير العاملين باللجنة بالدخول، مطالبًا الجميع أن يعملوا بروح الفريق، ونبذ أي خلاف والتحلي بالالتزام والهدوء، حتى يتم أداء العمل على الوجه الأمثل، مشددًا على محاسبة المقصرين وعدم التهاون معهم.

من جهته أوضح عطية سالم، مدير إدارة الامتحانات، خلال الاجتماع، كيفية عمل الكنترول، وتوزيع المهام لجميع الأعضاء، ونظام العمل بدءًا من استلام أوراق الإجابة، وتسويد وتقفيل الأوراق، وأرقام الجلوس، وإلى جانب تحديد المعهد، والمادة، والمذهب، وعدد الأوراق، والأرقام السرية، ومراجعة البيانات مراجعة دقيقة، كما تم التشديد على مدير أمن الكنترول، بضرورة التأكيد على عدم اصطحاب أعضاء اللجان للهواتف المحمولة، وتوفير الأمن الكافي باللجان.

ولفت الشيخ ناصر مرسي، رئيس منطقة المنيا الأزهرية، إلى ضرورة الالتزام بتفعيل الضوابط والقوانين الخاصة بأعمال الامتحانات داخل اللجان؛ حتى تخرجَ الامتحانات بالشكل الأمثل المشرّف للمنطقة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل