المحتوى الرئيسى

الحكومة اليوم| ثمار المشروعات خلال 4 سنوات وتطوير مستشفى السلوم

01/11 06:17

تستعرض "الوطن" أبرز ما جاء من نشاطات وفعاليات وقرارات حكومية، صدرت عن مجلس الوزراء أو القطاعات الحكومية خلال الـ24 ساعة الماضية، ضمن سلسة "الحكومة اليوم"، ومن أهم أحداث أمس الأربعاء: 

أكد السفير أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن مجلس النواب أقر القانون الخاص بحقوق ذوي الإعاقة، وأن إحدى مواد القانون تنص على إنشاء المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، على أن يكون هناك نوع من التركيز على حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

علق السفير سامح شكري وزير الخارجية، على الأزمة التي أُثيرت مؤخرًا بشأن احتمالية إلغاء اتفاق "الحريات الأربع" مع السودان، قائلًا إن هناك بعض العثرات التي تواجه تنفيذ الاتفاق. 

وأضاف وزير الخارجية، خلال مؤتمر صحفي بنظيره التنزاني أجوستين ماهيجا، أن هناك مشاورات لتحقيق التوازن في تنفيذ الاتفاقية، متمنيا أن تشهد العلاقات الثنائية بين مصر والسودان مراعاة لتطلعات الشعبين، وفقا للاتفاقات السابقة، ما يتطلب جهدا وسياسات داعمة لهذا التوجه.

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن هناك كمية مشروعات تتم بصورة هائلة، وفرص الاستثمار تزيد بصورة قوية، كما أن "ثمار المشروعات الضخمة الحالية سنشعر بها خلال الأربع سنوات المقبلة".

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن الدعم النقدي ما زال خاضعًا للدراسة، موضحًا أن الدولة ما زالت تدعم السلع التموينية والكهرباء والوقود.

وأضاف "الجارحي"، خلال حواره في برنامج "رأي عام"، على قناة "تن"، مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، أن وصول الدين العام لصفر أمر صعب، وكل دولة في العالم عليها مديونية ولكن بنسب مختلفة.

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن فرض ضرائب على السجائر ليست بدعة مصرية، "كل الدول بتعمل كدة"، على حد قوله، موضحًا أن الضرائب المُحصلة من السجائر لن تذهب جميعها للتأمين الصحي.

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل على تهالك بعض قطارات الخط الأول لمترو الأنفاق.

وأضاف خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "كل يوم" المذاع عبر فضائية "أون إي" أن وزارة النقل بحثت بالفعل خطة تطوير قطارات الخط الأول للمترو، ووجدت أنها تحتاج إلى 26 مليار جنيه للتطوير، لافتًا إلى أنه ينتظر الاعتماد المالي لعمل التطوير المطلوب.

قال الدكتور عمرو شعث، مساعد وزير النقل، إن وزارة النقل جهزت دراسة تؤكد احتياجها لزيادة أسعار تذاكر القطارات، حيث وجه الرئيس السيسي للتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية في هذا الشأن، وقد سلمت الوزارة الهيئة الملف بالفعل.

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن الحكومة لا تلجأ إلى إعادة استخدام المياه غير الصالحة على الإطلاق، لذلك خصصت الوزارة حتي الآن 20 مليار جنيه لإعادة استخدام المياه الصالحة، مشيرا إلى أن المحاصيل، غير المقررة تؤثر بشكل كبير على الموارد المائية.

أعلنت الدكتورة أسماء الديب مساعد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشؤون المديريات، ورئيس مجلس إدارة مدارس 30 يونيو "التابعة لجماعة الإخوان المحظورة"، عن أنه سيتم توجيه مديرو هذه المدارس بسرعة إنشاء المكاتب التنفيذية بالمدارس على أن يتم اختيار الأعضاء على أسس دقيقة من الكفاءة والشفافية، وتبدأ هذه المكاتب في ممارسة عملها مع بداية الأسبوع الأول من إجازة نصف العام.

قال الدكتورعمرو الجارحي وزير المالية، إن النصف الأول من العام المالي الحالي شهد تحسنا ملحوظا في السيطرة على معدلات العجز الكلي للموازنة، حيث انخفضت إلى 4.4% من الناتج المحلي مقارنة بنحو 5% عن نفس الفترة من العام المالي السابق، ومقابل متوسط بلغ 5.4% على مدار الثلاث سنوات الماضية، جاء ذلك خلال لقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، وسونج أيقوه سفير جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة، مساء أمس الأربعاء بمركز الهناجر للفنون، معرض "الحرف والصناعات الثقافية مصر ـ الصين"، في دورته الثانية والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبدالوهاب، بحضور شي يوه وين المستشار الثقافي بسفارة الصين لدى مصر ومدير المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، الدكتور حاتم ربيع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، المخرج هشام عطوة رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية.

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، سيتحدث صباح اليوم عن التجربة المصرية في مواجهة فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي "فيروس سي".

نرشح لك

Comments

عاجل