المحتوى الرئيسى

كل ما تريد معرفته عن سعر الفائدة "الليبور"

01/10 22:57

يحاول "دوت بيزنس" خلال الفترة الحالية إلقاء الضوء على عدد من المصطلحات الاقتصادية المتداولة بين الخبراء، وتسهيلها أمام المواطنين، وكان أبرزها:

هو سعر الفائدة المعروض بين البنوك في لندن - وهو عبارة عن متوسط سعر الفائدة على المدى القصير، والذي تقوم عنده البنوك بإقراض واقتراض الأموال من بعضها البعض، لتخفيف مراكزها التي تؤثر على السعر لأمور أخرى.

تقوم جمعية المصرفيين البريطانية (BBA) - هيئة الصناعة المصرفية - بوضع معدل الليبور يومياً باستخدام البيانات المقدمة من البنوك الكبرى في جميع أنحاء العالم والتي تشكل في مجموعها هيئة مساهمي الليبور.

يتم إجراء مسح عبر لجنة تضم 223 من البنوك العالمية الكبرى في 60 بلد بشكل يومي للإجابة على السؤال التالي: "ما هو معدل الفائدة الذي يمكنك أن تقترض الأموال على أساسه، وهل كنت تفعل ذلك من خلال طرح ثم قبول عروض الانتربنك في سوق ذات حجم معقول قبل الساعة 11 صباحا؟.

وتستبعد جمعية المصرفيين البريطانية أعلى وأدنى الأسعار المقدمة من البنوك المشاركة في اللجنة، ثم تستخدم الردود المتبقية في حساب المتوسط ونشره الساعة 11:30 بتوقيت جرينتش.

يتعين على كل بنك أن يضمن في حساباته الخاصة معايير متنوعة تتضمن عملته الخاصة دون تداولها في سوق الصرف، الودائع النقدية والمنتجات من غير المشتقات المالية، ويتم تحديد معدل الليبور في لندن وليس أي مكان آخر.

تستخدم هذه العملية الحسابية في وضع المعدل اليومي لـ 150 مؤشر مختلف تتضمن العملات الصعبة والسندات والمشتقات التي يتراوح تاريخ استحقاقها بين يوم واحد حتى 12 شهراً.

ويعتبر الليبور، بجانب Euribor، هو المعيار العالمي لتحديد أسعار الفائدة قصيرة الأجل.

يستخدم الليبور كسعر مرجعي لمئات الصكوك والمنتجات المالية، وبالتالي لا يقتصر تأثيره على أنشطة المتداولين بل يتعداها إلى أسعار الفائدة التي تضعها بنوك التجزئة لمنتجات عملائها مثل القروض العقارية وبطاقات الائتمان، وتكاليف استردادها.

ويؤثر سعر الليبور على صكوك مالية تبلغ قيمتها نحو 350 تريليون دولار، حتى عام 2012، وتتضمن من بينها المشتقات المالية، ويتم تصنيفها إلى 3 فئات...

المنتجات القياسية بين البنوك، مثل اتفاقيات العقود الآجلة على أسعار الفائدة، الخيارات والمقايضات، وخيارات المبادلة.

المنتجات التجارية، مثل السندات ذات الفائدة المتغيرة وشهادات الإيداع، القروض المشتركة والقروض ذات الأجل، وأيضاً القروض العقارية ذات أسعار الفائدة المتغيرة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل