المحتوى الرئيسى

شاهد .. مراحل طلاء المعادن بالفضة والنيكل وماء الذهب

01/10 19:04

عرف الانسان القديم فن الدهان منذ العصور الأولى، وكان لها استخدامات مختلفة حيثُ كان الناس في العصور القديمة يستخدمون دهون الحيوانات للرسم والتزيين، ومع تطور الأزمنة، استحدثت الشعوب أنواعا جديدة من الدهانات، إلى أن ظهر مؤخرا طلاء المعادن بمادة الذهب و الفضة أو النحاس.

وقال أيمن التابعي، صاحب ورشة طلاء معادن لعدسة صدي البلد، اإنه يتم طلاء جميع انواع المعادن مثل الحديد والنحاس موضحا ان يتم تنظيف المعدن المراد طلائها ثم يتم تطهيره في حوض التطهير الذي يحتوي علي صودا قش وبوتاس وصابون سائل لمدة 10 دقائق مع رفع درجة الحرارة ثم يتم وضع الخامة في الحوض الخاص بطلاء الكروم الذي يحتوي علي سلفات نيكل وكلوريد النيكل وبوريك وانتيبت ونفير وأوانية نيكل وكروم لمدة من 10 دقائق الي 20دقيقة علي حسب كل خامة.

وتابع التابعي انه بعد ذلك يتم غسل الخامة في حوض الغسيل ثم وضعها في نشارة الخشب لتلميعها بدلا من فرن التلميع لخفض استهلاك الكهرباء.

واوضح أشرف التابعي صاحب ورشة طلاء المعادن ان الخامة تأتي للورشة في البداية سوداء اللون ويتم تنظيفها وتطهيرها ثم توضع في حوض النحاس وبعدها تغطى في حوض النيكل وطلائها بالخامة المرادة مثل الذهب والفضة.

وأشار حسام محمد فني طلاء أنه يتم تحضير الخام ثم تطهيرها ثم طلائها بخامة النيكل، موضحا أن من أضرار هذه المهنة تأثيرها علي جلد اليد بالإضافة الي استنشاق هذه المواد الكيميائية يؤثر علي الصحة العامة.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل