المحتوى الرئيسى

وزير خارجية تنزانيا: نهر النيل مهم لتنمية بلادي ومصر

01/10 16:07

أكد وزير الخارجية التنزاني أجوستين ماهيجا، أهمية نهر النيل لتنمية مصر وتنزانيا، مشيرا إلى أن النيل شريان الحياة للملايين.

وقال ماهيجا، خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأربعاء، في ختام مباحثاتهما بالقاهرة: "إننا ندرك بعض شواغل مصر تجاه الكثير من الأمور، والنيل في الحقيقة مهد الحضارة والعالم كله يدين لهذه الحضارة، ولإعادة إحياء المصدر الرئيسي لحياة ملايين البشر نعول على الشراكة بين الحكومتين والشعبين المصري والتنزاني".

ونوه بعمق العلاقات بين البلدين ووصفها بـ"التاريخية"، مشيرا إلى أنها تعود إلى نصف قرن حين تأسست في عهد الرئيس التنزاني نيريرى والرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.

وأضاف أنه يتم اليوم إحياء اللجنة المشتركة بين مصر وتنزانيا والدفع بالعلاقات الثنائية، مؤكدا تميز العلاقات بين البلدين وهو ما عكسته زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى تنزانيا، فضلا عن تميز العلاقات بين شعبي البلدين.

وأشار إلى أن مصر وتنزانيا لديهما تاريخ من العلاقات الثقافية القوية، بالإضافة إلى الروابط الطبيعية من خلال نهر النيل.

ومن جانبه، أكد شكري أهمية انعقاد اللجنة المشتركة مع تنزانيا بعد انقطاع استمر لمدة طويلة، ما لا يتناسب مع قوة العلاقات بين البلدين منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

وأوضح أن اللجنة انعقدت على المستوى الفني خلال اليومين الماضيين، وأسفرت عن استكشاف العديد من آفاق التعاون، فضلا عن التوقيع على 3 مذكرات تفاهم في المجالات الدبلوماسية والسياحية والزراعية، مشيرا إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة متابعة تنفيذ الاتفاقيات، على أن يتم ذلك بوتيرة مناسبة من خلال جولات للمشاورات السياسية على مستوى وزيرى خارجية البلدين.

وشدد شكري على دفء العلاقات بين مصر وتنزانيا والاهتمام بتنميتها والزيارة الناجحة للسيسى ولقائه مع نظيره التنزاني، ما يبشر بفترة متميزة لعلاقات البلدين ودفعها قدما نحو المزيد من التوثيق، لافتا إلى أنه عقد ونظيره التنزاني مشاورات سياسية تناولت العلاقات والقضايا الإفريقية والتعاون بين البلدين في إطار المنظمات الدولية.

وقال وزير خارجية تنزانيا: "مصر دولة متقدمة ومن خلال مفهومنا هذا تم الاتفاق خلال اللجنة المشتركة على أن تغطي مجالات التعاون بين البلدين قطاعات التجارة والاقتصاد وإدارة الموارد المائية والزراعة"، مضيفا: "ندرك أهمية دعم وتوسيع العلاقات مع مصر، فضلا عن توسيع التعاون على مستوى المحافل الدولية والإقليمية، وعلى رأسها الاتحاد الإفريقي".

وأعرب عن تقديره وتهنئته لمصر على نجاحها خلال عضويتها لعامين في مجلس الأمن، وعن تطلع بلاده لرئاسة مصر هذا العام لمجموعة الـ77 والصين، موضحا أنه تناول مع شكري الأمور الخاصة بالإرهاب الذي لا يهدد مصر فقط، لكن الدول الإفريقية أيضا، بالإضافة إلى قضايا تهريب المخدرات والإتجار بالبشر وانتشار الأسلحة الصغيرة في القارة السمراء. 

ونوه وزير خارجية تنزانيا بأن العلاقات الاقتصادية بين مصر وتنزاينا طالما كانت قائمة على التجارة، مبينا أن الميزان التجاري بين البلدين في صالح مصر إذ تصدر مواد بناء ومنسوجات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل