المحتوى الرئيسى

ننشر تفاصيل المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية مع نظيره التنزاني

01/10 16:20

أكد وزير الخارجية التنزانى أجوستين ماهيجا أهمية نهر النيل لتنمية مصر وتنزانيا، مشددا على أن النيل هو شريان الحياة ونريد أن يفهم الجميع ذلك.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم الأربعاء، مع نظيره التنزانى أجوستين ماهيجا فى ختام مباحثاتهما بالقاهرة.

 وقال  الوزير التنزانى إننا ندرك بعض شواغل مصر تحاه الكثير من الأمور، موضحا أن النيل فى الحقيقة هو مهد الحضارة والعالم كله يدين لهذه الحضارة لإعادة إحياء المصدر الرئيسى لحياة لملايين البشر ولهذا نعول على الشراكة بين الحكومتين والشعبين.

ومن جانبه أكد وزير الخارجية على أهمية انعقاد اللجنة المشتركة مع تنزانيا بعد انقطاع استمر لمدة طويلة وهو ما لا يتناسب مع قوة العلاقات منذ عهد الرئيس عبد الناصر.

وأضاف أن اللجنة انعقدت على السمتوى الفنى خلال اليومين الماضيين وأسفرت عن اسكشاف العديد من أفق التعاون والتوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم فى مجالات الدبلوماسي  والسياحة والزراعة.. موضحا أنه سيتم خلال الفترة المقبلة متابعة تنفيذ الاتفاقيات وأن تعقد بوتيرة مناسبة جولات للمشاورات السياسية على مستوى وزيرى الخارجية لمتابعة الاتفاقيات التى تم الاتفاق عليها.

وشدد شكرى على أن دفء العلاقات بين مصر وتنزانيا والاهتمام بتنميتها والزيارة الناجحة للرئيس السيسى ولقائه مع الرئيس تنزانى تبشر بفترة لتميز للعلاقات ودفعها قدما نحو المزيد من التوثيق.

وأشار إلى أنه عقد ونظيره التنزانى مشاورات سياسية تناولت العلاقات والقضايا الأفريقية والتعاون بين البلدين فى اكار المنظمات الدولية.

ومن جانبه أكد الوزير التنزانى عمق العلاقات بين البلدين ووصفها أنها تاريخية وتعود إلى نصف قرن وتأسست فى عهد الرئيس نيريرى والرئيس الراحل جمال عبد الناصر.. لافتا إلى أنه يتم اليوم إحياء اللجنة المشتركة والدفع بالعلاقات الثنائية.

وأكد أن المناخ السياسى موجود وهو ما عكسته زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى تنزانيا، علينا أن نقر بالعلاقات المتميزة أيضا على مستوى الشعبين.

وأضاف أن مصر وتنزانيا لديهما تاريخا من العلاقات بنا فى ذلك الثقافية القوية التى تربط بين البلدين ولدينا أيضا روابط طبيعية من خلال نهر النيل وتنزانيا تقع على منابع نهر النيل ومصر فى المصب.

وأوضح وزير خارجية تنزانيا أن مصر دولة متقدمة ومن خلال مفهومنا فإن هذا الإطار  الجديد الذى تم عليه خلال اللجنة المشتركة سيغطى  قطاعات التحارة  والاقتصاد وإدارة الموارد المائية والزراعة. 

واضاف ان هذا الاطار من التعاون له قيمة كبيرة لنا وسنعززه ووندرك اهمية دعم وتوسيع العلاقات ولكن نسعى الى التعاون على مستوى المحافل الدولية والاقليمية  وعلى راسها الاتحاد الافريقى .. معربا عن تقديره والتهنئة لمصر على نجاحها خلال عضوبتها لعامين لى مجلس الامن ونتطلع لرئاسة مر هذا العام لمجموعة ال٧٧ والصين.

وقال انه تناول مع وزير الخارجية  الامور الخاصة بالارهاب الذى لا يهدد مصر فقط ولكن بعض الدول الافريقية، وندرك اتجاه المجرمين مثل المخدرات والاتجار بالبشر وانتشار الاسلحة الصغيرة. 

واشار الى ان مصر اتخذت مبادرات واذ ندرك شواغل مصر اكدنا اهمية نهر النيل لتنمية بلدينا، وان نهر النيل هو شريان الحياة ونريد ان يفهم الجميع ذلك لاسيما وان النيل فى الحقيقة هو مهد الحضارة والعالم كله يدين لهذه الحضارة لاعادة احياء المصدر الرئيسى لحياة لملايين البشر ولهذا نعول على الشراكة بين الحكومتين والشعبين.

اوضح ان العلاقات الاقتصادية بين مصر وتنزاينا كانت طائما قائمة على التحارة و الميزان التجارى فى صالح مصر حيث تصدر مواد بناء ومنسوجات و نحاول ان نرفع الميزان التحارى بين البلدين.. لافتا الى ان بلاده  قررت ان تصبح دولة صناعية وان يكون لمنتجاتها قيمة مضافة لمنتجاتها.

 ودعا وزير الهارحية التنزانى المستثمرين المصرييين الى الاستثمار فى تنزانيا  ونتطلع الى استثمارات حقيقية للقطاع الخاص المصرى وخاصة لنقل بعض الصناعات التى تتميز فيها مصر مثل الادوية ونحن بحاجة لها وايضا الصناعات الجلدية ولدينا اكثر من ٢٥ مليون راس ماشية ونريد ان نستفيد من الخبرة المصرية.

 وحول موعد زيارة الرئيس التنزانى إلى مصر قال وزير الخارجية سامح شكرى ان مصر تتطلع لزيارة الرئيس التنزانى فى اقرب فرصة ممكنة وكانت قد وجهت اه الدعوة من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرا الى ان موعد الزيارة سيتم تحديده

واوضح ان هذه الزيارة تعد فرصة هامة يتطلع اليها الرئيس والشعب المصرى للترحيب باحد القادة البارزين فى افريقيا.

ومن ناحيته اكد وزير خارجية تنزانيا ان الرئيس التنزانى تلقى دعوة من شقيقه الرئيس السيسى لتحديد موعد لزيارة مصر، وقد تم الإتفاق من حيث المبدأ على إتمام الزيارة فى القريب العاجل وتحديد موعدها.  

 وعما اذا كانت تنزانيا يمكنها ان تقوم بدور وساطة بين مصر وإثيوبيا فى ضوء التعثر الأخير المتعلق بالجانب الفنى من مفاوضات سد النهضة.. قال الوزير التنزانى اننا ناقشنا الأمور الخاصة بإستخدامات مياه نهر النيل وهو أمر يتم بصورة متتالية، مثلما تم فى كمبالا منتصف العام الماضى، ولكن فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية وسد النهضة فهو موضوع تنظر الدولتان فى امكانات الحوار الثنائى بشأنه وهذا مصدر مهم لتسوية هذا الموضوع والوصول لتفاهم مشترك بشأنه.

 واعرب الوزير التنزانى عن امله فى عدم الوصول لمرحلة الوساطة بين الدولتين ( مصر وإثيوبيا) واتق بوجود ارادة وحكمة لدى البلدين لحل أى مسائل او آثار بين الدولتين بشأن سد النهضة.

وفيما يخص الاجتماع الاخير للجنة السداسية الوزارية الخاصة بالقدس والتحركات القادمة.. اكد وزير الخارجية أن اللجنة التى تم تشكيلها بموجب قرار من مجلس جامعة الدول تعمل  لاستمرار الدفاع عن قضية القدس والحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى من خلال الاتصالات التى تتم بين اعضاء اللجنة بشكل ثنائى أو جماعى ومع الشركاء الدوليين. 

 وأضاف شكرى ان اللجنة ستعقد اجتماعا لاحقا لتقييم الأمور.. مشيرا الى انه تم خلال الايام الماضية سلسلة من المشاورات اعقبت اجتماع الاردن لللتاكيد على حماية وضع القدس، وان تكون القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية وأن حل الدولتين هو السبيل الأمثل لحل الصراع الفلسطينى الاسرائيلى والسلام فى المنطقة.

 وحول ما اذا كان هناك نية لالغاء اتفاق الحريات الاربع من الحانب المصرى او السودانى.. قال وزير الخارجية انه فيما يخص العلاقات المصرية السودانية والحريات الأربع فهذه الامور دائما ما يتم تناولها وتحديد مجالات التنفيذ لما أطلق عليه بشكل متبادل لتحقيق المصلحة المشتركة، وهناك بعض العثرات التى تواجه هذا التنفيذ وبعض المشاورات الجارية بالنسبة للتوازن فى اطار التنفيذ الكامل لهذه الحريات التى لم تصل للتنفيذ بشكل كامل ومتكافىء، ولكن دائما لدينا أمل أن تشهد العلاقات القدر الكافى بما يراعى تطلعات الشعبين ومصلحتهما وفقا للاتفاقيات السابقة وهذا يتطلب جهدا وانفتاحا لسياسات تكون داعمة لهذا التوجه، وهذا تطلع مصر دائما.  

 وفيما يخص الاجتماع الاخير للجنة السداسية الوزارية الخاصة بالقدس والتحركات القادمة.. اكد وزير الخارجية أن اللجنة التى تم تشكيلها بموجب قرار من مجلس جامعة الدول تعمل  لاستمرار الدفاع عن قضية القدس والحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى من خلال الاتصالات التى تتم بين اعضاء اللجنة بشكل ثنائى أو جماعى ومع الشركاء الدوليين. 

وأضاف شكرى ان اللجنة ستعقد اجتماعا لاحقا لتقييم الأمور.. مشيرا الى انه تم خلال الايام الماضية سلسلة من المشاورات اعقبت اجتماع الاردن لللتاكيد على حماية وضع القدس، وان تكون القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية وأن حل الدولتين هو السبيل الأمثل لحل الصراع الفلسطينى الاسرائيلى والسلام فى المنطقة.

وفى سياق آخر، أكد سامح شكرى وزير الخارجية ان مصر وخلال رئاستها لمجلس السلم والامن الافريقى والتى بدأت فى يناير الجارى ستضطلع بكل القضايا الافريقية لتحقيق مصلحة اعضاء الاتحاد الافريقى ويجب وضع اسس التعاون لمحاصرة ظاهرة الارهاب وبلورة التعاون  ومحاربة انتشار المحاربين الاجانب وتكثيف التعاون  المشترك  بين الدول الافريقية والتعاون بين الاجهزة  الامنية ومحاصرة ظاهرة الارهاب وتجفيف منابع تمويلها ومن خلال مجلس الامن والسلم يمكن تبادل المعلومات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل