المحتوى الرئيسى

بالصور.. انطلاق معرض الكتاب 26 يناير والجزائر ضيف الشرف

01/10 15:53

كتبت- نعمة عز الدين ونهلة النمر:

عقد د. هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب مؤتمراً صحفياً لإعلان تفاصيل معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته 49 والمقرر انعقاده فى الفترة من 26 يناير حتى 10 فبراير المقبل.

حضر المؤتمر فريد دحمان نائب سفير الجزائر ، وعادل المصرى رئيس اتحاد الناشرين المصريين .

وتحل الجزائر ضيف شرف المعرض هذا العام ويحمل المعرض شعار "القوى الناعمة ..كيف؟ "

وقال الدكتور هيثم الحاج على، إنه تم اختيار عبد الرحمن الشرقاوى ليكون شخصية المعرض هذا العام ، لكونه أحد المجددين فى الخطاب الدينى، كما أنه أحد المهمين فى القوة الناعمة، ومؤلف مسرحى كبير.

وأضاف "الحاج" فى تصريحاته بمؤتمر معرض القاهرة الدولى للكتاب، المقام حاليا فى أرض المعارض، أن وزارة التربية والتعليم ستعلن الأسبوع الأول من الدراسة فى النصف الثانى من العام الدراسى، أسبوع القراءة، بالتزامن مع الأسبوع الثانى من معرض الكتاب.

وأضاف رئيس هيئة الكتاب أن المعرض هذا العام يشارك فيه ٢٧ دولة منها ١٥ دولة عربية ، و١٠ دول أجنبية ودولتان أفريقيتان.

وأشار إلى مشاركة  ٨٤٩ ناشرا ، منهم ١٠ أجانب والبقية من الدول العربية والأفريقية، كما يشارك ٧ مؤسسات صحفية و٣٧ مؤسسة حكومية، وعدد الأجنحة ١١٩٤ جناحا.

وأشار الدكتور هيثم الحاج على،  إلى أن المخيمات الإبداعية فى معرض القاهرة الدولى للكتاب ستحمل أسماء المبدعين، ومخيم الفنون سيحمل اسم الفنانة الكبيرة الراحلة شادية.

وأشار هيثم الحاج على إلى أن الهيئة، استطاعت تحويل متجر بوكس دوت كوم الإليكترونى للمتجر الرسمى للمعرض،  كما أن الهيئة تسعى للتواصل مع الشركة المصممة لـ"أبلكيشن عم أمين" ليكون خاص بالهيئة والمعرض مستقبلا.

ولفت الحاج على، إلى أن الهيئة لم تقم بأى رقابة على الكتب، ولكن سيكون هناك تعاون مع شرطة المصنفات للرقابة على سور الأزبكية، لمنع بيع الكتب المزورة.

وفيما يخص بوستر المعرض هذا العام، أكد "الحاج على" أن الهيئة كانت أعلنت عن مسابقة لتصميم البوستر، ولكن جميع الأعمال التى قدمت لم تكن تليق بالهيئة أو المعرض، فقررت اللجنة الدائمة للمعرض التعاون مع قطاع الفنون التشكيلية بالمعرض وهى من قامت بتصميم بوسترمعرض هذا العام.

وأكد الحاج على أن قصور الثقافة تشارك فى الأنشطة وهذا العام  المعرض هو معرض وزارة الثقافة وليس هيئة الكتاب فقط.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل