المحتوى الرئيسى

أبوظبي تستضيف المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية الشهر المقبل

01/10 12:31

جانب من فعاليات النسخة الرابعة للمنتدى-أرشيفية

تستضيف العاصمة أبوظبي، في الأسبوع الأول من فبراير/شباط المقبل، المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية بنسخته الخامسة، بمشاركة نخبة من كبار المتحدثين والمبتكرين في العالم، وذلك تزامنا مع فعاليات شهر الإمارات للابتكار.

المنتدى الذي سيقام خلال الفترة بين 5 – 6 فبراير، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، ينطلق تحت رعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، وبشراكة استراتيجية مع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، ووزارة التغير المناخي والبيئة.

ويستعرض المنتدى أحدث الابتكارات والتقنيات في مجال استدامة القطاع الزراعي والأمن الغذائي على امتداد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

وتقام فعاليات المنتدى جنباً إلى جنب مع النسخة الثانية لمعرض "فيف" لتكنولوجيا تربية الدواجن في الشرق الأوسط وأفريقيا، الذي يشمل مستلزمات تربية الدواجن وإنتاج المواشي والأعلاف والتقنيات المستخدمة في هذا القطاع.

ومع إنتاج أكثر من 1.5 مليون طن من العسل على مستوى العالم، وعشرات الآلاف من الأطنان التي يتم إنتاجها سنوياً في دول الخليج العربي، سيتم تنظيم المؤتمر الدولي الأول للهيئة العربية لتربية النحل، الحدث الأول من نوعه على مستوى دولة الإمارات المعني بإنتاج العسل.

ويهدف هذا المؤتمر إلى تعزيز إنتاجية النحالين وشركات إنتاج العسل في الإمارات، حيث سيعمل على دعم مسيرة وازدهار نمو هذا القطاع الهام. 

ويشهد المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية الذي يحظى برعاية وزارة شؤون الرئاسة في أبوظبي، مشاركة نخبة من كبار المتحدثين والمبتكرين في العالم، حيث سيسلط الضوء على 6 مجالات رئيسية هي" الزراعة المحمية والمائية، صناعات إنتاج التمور، مزارع الاستزراع السمكي والأحياء المائية، صحة الثروة الحيوانية، والمحاصيل المستدامة، تربية النحل.

كما سيركز المنتدى على الممارسات الزراعية العملية، والحفاظ على البيئة، وتعزيز المحاصيل، ومكافحة الآفات، والتغلب على التحديات التي تواجه تغير المناخ.

وتستعرض نحو 600 شركة من مختلف المجالات والمراكز العلمية أفكارها ورؤاها الخاصة بالإنتاج المستدام للغذاء أمام أكثر من 15 ألف زائر متوقع حضورهم لفعاليات هذه الأحداث الثلاثة.

وبهذه المناسبة، قال ثامر القاسمي، رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى إنه مع الارتفاع الكبير والمتسارع في أعداد السكان، يتوجب على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التعامل مع مشكلة نقص إمدادات الغذاء، التي تعتبر من أكثر القضايا أهميةً وإلحاحاً، وتطبيق الحلول الزراعية المستدامة.

وأوضح أن المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية يوفر منصة هامة لتعزيز الحوار الهادف والبنّاء، والتعاون، وتوطيد العمل المشترك على مدار السنة ما بين شركات إنتاج الأغذية، وجهات الشراء، والمبتكرين، وواضعي السياسات، والمستثمرين على مستوى المنطقة .

وأكد أن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يؤمن بأهمية تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، مبينا أن الجهاز ومن خلال حرصه على تمثيل إمارة أبوظبي في المحافل الدولية ذات الصلة بالغذاء والزراعة،  نجح في تصدير منتدى الابتكارات الزراعية إلى أوروبا بنسخته في هولندا.

ولفت القاسمي إلى أن المنتدى يأتي استمراراً لرؤية وقيم زايد الخير في الاستدامة، مشيراً إلى أهمية الحدث في إيجاد حلول فعالة لأبرز المشكلات التي تواجه قطاع الزراعة عالمياً وإقليمياً، باعتباره المكان الأمثل لتبادل الخبرات والمهارات في هذا المجال، والتقاء الأفكار البناءة من خلال اجتماع نخبة من الخبراء والباحثين والشركات الزراعية والمزارعين المحليين والعالميينز

من جانبها قالت نيكولا دافيسون، مديرة المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية، إن المنتدى أبصر النور انطلاقاً من الإيمان الراسخ بأن مسيرة الابتكارات المستمرة في قطاع الزراعة هو السبيل الوحيد لإطعام 9 مليارات نسمة، بشكل مستدام، بحلول العام 2050.

وأشارت دافيسون إلى أنه منذ العام 2014، استقطبت فعاليات المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية أكثر من 20 ألف زائر.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل