المحتوى الرئيسى

عزيز الشافعي يكشف عن كواليس أغنيتي «يا بتاع النعناع» و«أكتر واحدة حبتني» لحماقي

01/10 17:34

قال الشاعر والملحن عزيز الشافعي، إن من أفضل أغانيه «بحبك يا بلادي» لأنها تعبر عنه، مؤكدًا أنه يعتبر هذه الأغنية عنوانا لمسيرته، كما أنها قريبة جدًا من المصريين، وهو أمر يسعده.

وقال عزيز في حوار مع برنامج «مصنع الأغاني» على «نجوم إف إم»، إن التلحين أقرب إلى قلبه من كتابة الأغاني، مشيرًا إلى أن مقياس النجاح بالنسبة له يتمثل في حكم المستمعين عليه ونجاح أغانيه.

وكشف الملحن عزيز الشافعي عن مفاجأة تتعلق بأغنية «يا بتاع النعناع» للمطرب مصطفى خاطر، والتي لاقت نجاحًا كبيرًا في السوق المصرية والعربية، مشيرًا إلى أنه كان متوجًها إلى استوديو مهندس الصوت هاني محروس بمنطقة مصر الجديدة، ونظرًا لأعمال إنشاءات مترو الأنفاق ظل في إشارة مرور لمدة ساعة كاملة.

واستطرد: شعرت بالملل بسبب الزحام المروري، وخلال وقوفي في الإشارة كتبت يا بتاع النعناع، وعندما وصلت للاستوديو عرضتها على هاني محروس وأعجبته وتم تسجيلها بصوتي، ثم ظلت حبيسة الأدراج لمدة عام حتى حصل عليها مصطفى حجاج.

وأشار الشافعي إلى أن مصطفى حجاج من المطربين الموهوبين، وينتمي إلى فئة الغناء الشعبي المصري، قائلًا: «يا بتاع النعناع تم عرضها على عدد ضخم من الموزعين في مصر إلا أنها لم تظهر بالشكل المطلوب، حتى حصل عليها أسامة عبدالهادي، وأظهرها بتلك الطريقة».

ورد عزيز الشافعي على ارتباط اسمه بـ«المناسبات»، مؤكدًا: «أنا محظوظ في هذا الجزء، خاصة أنني أتفاعل مع تلك الأحداث بطريقتي لذا أطرح أغاني في مناسبات عيد الأم أو الثورة لذا يرتبط اسمي بالمناسبات».

وأكمل: هناك فرق بين كتابة وتوزيع أغنية لمجرد مواكبة الحدث، أو العمل من أجل عمل فني أنت تشعر به بداخلك وتريد أن تشارك فيها وليس افتعال حالة أو موقف، مشددًا على أن الحالة الصادقة أقرب للناس من المظاهر.

وتطرق إلى تجربة الغناء في أغنية «يا بلادي» والتي طرحت خلال أحداث الثورة، قائلًا: الأغنية كانت ضمن أغانٍ كثيرة للثورة، إلا أنها حققت نجاحًا كبيرًا لم أتوقعه يومًا.

وأكمل: الأغنية بنيت على تيمة بليغ حمدي في فيلم «العمر لحظة»، وذهبت بها إلى الموزع أسامة عبدالمنعم ليضع لمساته الأخيرة عليها، ووجدت هناك الفنان رامي جمال وتأثر جدًا عند سماعها، وهنا عرضت عليه أن يشاركني الغناء فيها، ووافق، ولم يستغرق توزيعها سوى ساعتين فقط.

وتحدث الشافعي عن التعاون مع الفنان محمد حماقي في أغنية «أكتر واحدة حبتني» والتي طرحت في عيد الأم، قائلًا: حماقي هو مطربي المفضل، وحاولت كثيرًا للعمل معه، وعندما أرسلت له هذه الأغنية رحب بها وطلبها وأدخلنا عليها بعض التعديلات حتى تظهر بهذا الشكل النهائي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل