المحتوى الرئيسى

أنت أقوى من التدخين ..أعرف الخطوات التي تمر بها أثناء الإقلاع وكيفية التغلب عليها - صوت الأمة

01/10 09:01

تتأثر حياة المدخنين نفسيا وعصبيا نتيجة لتعود الجسم علي النيكوتين الموجود في السجائر  ، وأظهرت الاحصائيات أن النسبة الأكثر تأثرا من جيل الشباب ، خصوصا بعد انتشار عادة التدخين بكثرة بين الشباب والمراهقين من الجنسين ،ويقدم موقع"بولد سكاى" خطوات للإقلاع عن التدخين وما يحدث أثناء الإقلاع.

1_نبض القلب سيعود لطبيعته بعد 20 دقيقة :

لأن النيكوتين يقيد الشرايين وبالتالي يؤثر بصورة مباشرة على نبض قلبك عن طريق التسبب في خفقان القلب ، لهذا السبب عندما تقرر أخيرا الإقلاع عن التدخين، ستشعر بعودة نبضك إلى وضعها الطبيعى.

2_ستصبح يديك وقدميك وأسنانك أكثردفئاً بعد 2 ساعة :

الدورة الدموية غالباً تتوقف بسبب الانقباض ففي خلال 2 ساعة، يديك والقدمين ستصبح أكثر دفئا كما يتم استعادة الدورة الدموية الطرفية في الجسم .

3_يتم استعادة مستوى الأكسجين لجسمك بعد 12 ساعة :

أول أكسيد الكربون هو غاز سام يتم عند حرق السجائر وأثناء استنشاقه، ويربط هذا الغاز مع الهيموجلوبين ويقلل من قدرة الدم على نقل الأكسجين بنجاح إلى جميع أجزاء الجسم ، و خلال توقف التدخين لمدة 12 ساعة أو أكثر، سوف يستعيد جسمك مستوى الأكسجين المطلوب.

4_تقل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بعد يوم واحد :

التدخين يزيد من ضغط الدم ويقلل من نسبة الكولسترول في الجسم ، وغالبا يرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية التي تؤدى إلى تصلب الشرايين والسكتة الدماغية ، لذلك بمجرد الإقلاع عن التدخين لمدة 24 ساعة ، فأنك بذلك فتقلل من الأصابة بمشاكل القلب.

5_ التدخين يؤثر على التذوق والشم بعد 2 أيام :

المدخنين في كثير من الأحيان لا يمكن أن تشم الروائح من حولهم وتذوق طعم الطعام الذي يأكلونه ،في خلال الإقلاع عن التدخين في خلال 2 يوم ستشعر بطعم ورائحة الطعام.

6_انسحاب النيكوتين من الجسم في خلال 3 أيام :

النيكوتين يسحب من الجسم بعد 3 أيام تقريباً ، وتبداء أعراض الأنسحاب في اليوم الثالث وتشمل هذه الأعراض زيادة التهيج، ومزاج سئ وحنين إلى النيكوتين، والصداع الشديد ،ويجب أتباع نظام صحى للمساعدة خلال أعراض الأنسحاب ،لأن قوة الإرادة لا تكفي فى هذه الأوقات.

7- تحسين وظيفة الرئة بعد مرور شهر:

تتحسن وظائف الرئة بعد مرورشهر من الإقلاع عن التدخين، وتحسين عملية التنفس بشكل ، وستشعر بأن السعال قد زال قليلا أقل .

8_إلتهابات الرئة تشفى بعد 9 أشهر من الإقلاع:

تبدأ الأهداب ، التي  تساعد على تحريك الأجسام الغريبة من داخل الرئتين في العمل ، لأن التدخين  يؤثر على هذه الأهداب ويمنعها من حماية الرئتين ،لذلك أغلب المدخنيين يعانون من التهاب رئوى ويشفى بعد مرور 9 أشهر من الأقلاع .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل