المحتوى الرئيسى

مركز إعلام المحلة ينظم ندوة بعنوان «التدخل المبكر لأطفال التأخر اللغوي» لتوعية المواطنين

01/10 07:13

نظَّم مركز إعلام المحلة الكبرى التابع للهيئة العامة للاستعلامات – رئاسة الجمهورية – بالتعاون مع جمعية الأم المصرية لرعاية الأيتام والأم المعيلة، ندوة بعنوان "التدخل المبكر لأطفال التأخر اللغوى" بمقر جمعية الحب والعطاء لرعاية الأيتام ذوى الإحتياجات الخاصة.

وجاء ذلك ضمن مبادرة "ابنى طفلك" التى أطلقها المركز بالتعاون مع الجمعية، و فى إطار إعلان الدولة عام 2018 عام ذوى الاحتياجات الخاصة، حاضرت فيها الدكتورة مروة أبو المكارم إخصائى علاج اضطرابات النطق والكلام والإعاقات الذهنية، وسهام صبرى إخصائي التوحد والتربية الخاصة، وحنين الزاهى إخصائى التأهيل النفسى وتعديل السلوك.

كما تناولت "أبو المكارم" كيفية تشخيص الإصابة بالاضطرابات النفسية المختلفة التى تصيب الأطفال، مؤكدة دور البيئة الكبير فى إكساب الطفل مهارات اجتماعية وحسية وحركية، مضيفة أهمية ضرورة المتابعة المستمرة للطفل للتأكد من التشخيص السليم للحالة ووصفها للطبيب المعالج.

من جانبها قامت صبرى بشرح أعراض التوحد والتأخر الذهنى للحضور، مضيفة طرق التعامل مع هذه الحالات أثناء التعامل اليومى داخل المنزل، وضرورة ملاحظة الطفل لمدة ستة شهور لمراقبته وفى حال اكتشاف أي مشاكل ينبغى على آلام عرضه فورًا على الطبيب المختص، حيث تنقسم أنواع العلاج بين دوائى وسلوكى مع ضرورة الابتعاد عن المأكولات التى تحتوى على مواد حافظة والاهتمام بتناول الفواكه والخضروات والأسماك.

وفى سياق متصل حذرت الزاهى من العقاب البدنى للطفل واصفةً إياه "جريمة إنسانية يجب الابتعاد عنها" على حد قولها، موجهة الحضور من اتباع طريقة التعزيز الإيجابي والسلبى أثناء التعامل مع الطفل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل