المحتوى الرئيسى

بعد مرور عامين على انعقاده.. أهم القوانين التي أقرها مجلس النواب

01/10 15:24

تحل اليوم الذكرى الثانية لانعقاد الجلسة الأولى للبرلمان الحالي، والتى عقدت في 10 يناير 2016، وخلال تلك الفترة أصدر البرلمان العديد من القوانين الهامة.

وتستعرض "الوطن" أبرز هذه القوانين وأهمها:

كان آخر القوانين التى أصدرها البرلمان أمس الثلاثاء 9 يناير، أي قبل يوم واحد على الذكري الثانية لانعقاده، حث وافق مجلس النواب، في جلسته العامة، على مجموع مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس.

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة أمس الثلاثاء 9 يناير، برئاسة الدكتور على عبد العال، نهائيا على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل قانون الأحوال المدنية، والذى يلزم الجهات القائمة على تقديم الخدمات الحكومية بالحصول على بيانات الرقم القومى للمستفيدين.

- قانون التامين الصحي الشامل:

وفي جلسة البرلمان العامة ليوم 17 ديسمبر 2017 أقر النواب بشكل مبدئي قانون التأمين الصحي الشامل، والذي يعد من أهم القوانين والقرارات التي تم إقرارها مؤخرًا.

- قانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية:

واففق البرلمان بعد 7 أيام منذ انعقاده للمرة الأولى وتحديدًا في 17 يناير 2016، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية، بالقانون رقم 8 لسنة 2015 بشأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، وذلك عقب تصويت 439 عضوا بالموافقة على القرار إلكترونياً.

وافق مجلس النواب، فى 4 أكتوبر 2016 على قانون الخدمة المدنية بشكل نهائي بأغلبية أكثر من 400 صوتًا.

وافق البرلمان في ديسمبر 2017 على توحيد العقوبة المقررة لمن يمتنع عمدا عن تسليم أحد الورثة نصيبه الشرعي من الميراث، أو يحجب سندا يؤكد نصيبًا للوارث، أو امتنع عن تسليم ذلك السند حال طلبه من أي من الورثة الشرعيين، على أن تكون العقوبة لا تقل عن حبس 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه أو إحدى العقوبتين، وترتفع العقوبة لمدة سنة فى حالة العودة لأي من الأفعال السابقة.

وافق مجلس النواب في 10 ابريل 2017  بشكل نهائي على مشروع القانون المقدم من الحكومة، بتعديل بعض أحكام قانون رقم 107 لسنة 2013 بتنظيم الحق فى التظاهر السلمى والاجتماعات العامة والمواكب والاجتماعات السلمية.

وفي 30 أغسطس 2016 وافق مجلس النواب على مشروع قانون بناء وترميم الكنائس، وهو من القوانين المكملة للدستور والتى يتطلب الموافقة عليها ثلثى الأعضاء.

- قانون حماية ذوى الإعاقة:

أقره البرلمان أيضا في ديسمبر 2017 بالموافقة على قانون ذوي الاعاقة، والذي ينص على ضرورة عدم التمييز بسبب الإعاقة أو نوعها، والمساواة الفعلية في التمتع بكافة حقوق الإنسان وحرياته الأساسية،  وعدم القيام بأي عمل أو ممارسة تتعارض مع أحكام هذة المواثيق، واحترام حرياتهم في ممارسة اختيارتهم بأنفسهم وبإراداتهم المستقلة.

وافق البرلمان في نوفمبر 2017 على رفع أسعار السجائر والتبغ، بعد موافقته على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون القيمة المضافة، رقم 67 لسنة 2016.

لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، كانت قد وافقت بشكل مبدئي خلال اجتماعها بتاريخ 24 ديسمبر 2017 على ما تضمنه مشروع القانون المُقدم من النائبة سليفيا نبيل بشأن تعديل بعض أحكام قانون المرور الذي ينظم ويحدد منظومة المركبات والسيارات، حيث ينظم قواعد استخدام الطريق، وشروط رخص القيادة والتسيير، الضرائب والرسوم، قواعد الضبط المروري لاستحداث نقاط التقييم، وكذلك العقوبات المفروضة على المخالفين.

جاء كأول مشروع قانون يوافق عليه المجلس مقدم من أعضائه وليس الحكومة، وهو مقدم من رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب النائب عبد الهادي القصبى، والذي وافق عليه مجلس النواب 29 نوفمبر 2016 وسط تصفيق أعضاء المجلس بعد اعلان الموافقة.

أقر المجلس مشروع قانون الهيئات الإعلامية المقدم من الحكومة الذى ينص على انشاء ثلاث هيئات تحكم الصحافة والإعلام.

واستطاع المجلس بعد جلسة مناقشة طويلة الموافقة على جميع مواد قانون نقابة الإعلاميين وعددها 89 مادة والمقدم من الحكومة، والذى يأتى استجابة لمطالبات الإعلاميين تدشين نقابة تتحدث باسمهم وتحفظ حقوقهم، حيث

-قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية:

وافق مجلس النواب نهائيا فى جلسته العامة بتاريخ 25 ديسمبر 2017، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء وكالة الفضاء المصرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل