المحتوى الرئيسى

طهران تهدد واشنطن بتسريع تخصيب اليورانيوم حال انتهاكها للاتفاق النووي

01/10 20:13

طهران – (أ ش أ):

هدد نائب رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي اليوم الأربعاء، بتسريع طهران عملية تخصيب اليورانيوم حال ما انتهكت واشنطن الاتفاق حول النووي الإيراني.

وقال كمالوندي - في تصريح نشره موقع التلفزيون الإيراني الرسمي (آي.آر.آي.بي)، نقلته وكالة أنباء سبوتنيك الروسية - إن هناك أخبارا متضاربة تأتي من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن تمديد نظام رفع العقوبات عن إيران.

وأضاف أنه إذا لم يتم تمديد نظام رفع العقوبات فإن ذلك سيكون انتهاك لخطة العمل الشاملة المشتركة وسوف تتخذ إيران الخطوات اللازمة.

وتابع: من المهم أن نكون مستعدين بشكل جيد لأية ظروف، وبشكل أنه إذا قررت القيادة العليا فيما يتعلق بالنشاط النووي وخصوصا تسريع عملية تخصيب اليورانيوم، سيكون لدينا مثل هذا الاستعداد".

وأشار كمالوندي إلى المحادثة الهاتفية لرئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي مع مدير الوكالة الدولية للطاقة النووية يوكيا أمانو، التي حذر خلالها المسئول الإيراني من أن انتهاك الاتفاق النووي من جانب الولايات المتحدة، يمكن أن يؤدي إلى خفض تعاون طهران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف - خلال لقائه بنظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو اليوم - أن إيران ستنفذ تعهداتها التي وقعت عليها في الاتفاق النووي مع أعضاء مجموعة دول (5+1)، لافتا إلى أن اللقاء الذي سيتم خلال مؤتمر (سوتشي) سيكون طريقا إلي التسوية السياسية للأزمة السورية .

ودعا ظريف، أعضاء مجموعة (5+1) مواصلة التعاون المكثف بينهم للتأكيد علي أن هذا الاتفاق سيستمر تنفيذه مستقبلا .

يذكر أن إيران والسداسية الدولية توصلتا في يوليو 2015 في فيينا إلى اتفاق تاريخي حول تسوية القضية النووية الإيرانية. وتوجت المفاوضات الصعبة بتبني خطة العمل المشتركة الشاملة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل