المحتوى الرئيسى

خامنئي: ترامب يحاول جذب الانتباه وأمريكا لا تجرؤ على التفاوض معنا

01/10 15:53

اتهم المرشد الإيراني علي خامنئي كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وأحزاب المعارضة في إيران بأنهم السبب في تنظيم الإضرابات والمظاهرات في إيران.

وقال خامنئي إن المسيرات المؤيدة للنظام، خرجت رداً على "بعض الأشخاص الذين قاموا بإشعال نيران الفتنة بواسطة أعمالهم الخبيثة والذين هتفوا بـ" الموت لخامنئي خلال الاحتجاجات".

وصرح خامنئى خلال اجتماعه اليوم، مع وفد وطنى فى مقر إقامته فى باستور بوسط طهران "أن إيران أحبطت محاولات قام بها أعداء فى الخارج لتحويل الاحتجاجات المشروعة إلى انقلاب".

وفي خطابه الطويل، وجه خامنئي الاتهامات إلى الخارج، ثم تناول شعارات مناهضة للنظام رددها المتظاهرون منذ اندلاع المظاهرات في أواخر ديسمبر، ووصف الاحتجاجات بأنها تمثل " اللعب بالنار" والتشهير غير المشروع.

وأضاف أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تجرؤ على ذكر اسم المفاوضات معنا، مؤكدا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يحاول فقط جذب الانتباه إليه خاصة بعدما أشاد بشجاعة المتظاهرين الإيرانيين

وأكد خامنئي أن المواطنين في إيران لهم الحق في التعبير عن مخاوفهم المشروعة.

وفي نفس السياق قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن "الاحتجاجات لم تكن اقتصادية بل كانت احتجاجات شملت مطالب أخرى من الإيرانيين وخصوصا الحريات والمشاكل الثقافية والاجتماعية".

وأضاف روحاني أن الشعب الإيراني "له حق مشروع في المطالبة برؤيته وسماعه والنظر في مطالبه"، مشيرا إلى أن الأهداف الحقيقية للاحتجاجات كانت لرجال الدين المحافظين الذين يعارضون خططه لتوسيع الحريات الفردية وتعزيز وتحسين العلاقات مع الدول الغربية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل