المحتوى الرئيسى

شكري: نتطلع لاستقبال رئيس تنزانيا في أقرب فرصة

01/10 16:07

أكد وزير الخارجية سامح شكري لنظيره التنزاني، تطلع مصر لاستقبال الرئيس التنزاني في أقرب فرصة ممكنة.

وقال شكري إن انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين، اليوم الأربعاء، جاء بناءً على الزيارة الناجحة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تنزانيا، أغسطس الماضي، التي تضمنت مباحثات مثمرة مع الرئيس التنزاني.

جاء ذلك خلال أعمال الدورة الثالثة للجنة الوزارية المشتركة بين مصر وتنزانيا، برئاسة سامح شكري ونظيره التنزاني أوجوستين ماهيجا، حيث تناولت اللجنة التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك بين الجانبين.

وبدأت اللجنة أعمالها على مستوى كبار المسئولين يومي 8 و9 يناير الجاري.

وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية استهل اللقاء بالترحيب بنظيره التنزاني والوفد المرافق له، الذي يضم أيضا وزير الدولة بمكتب رئيس زنزبار عيسى حاجي أوسي جافو.

وأضاف أبو زيد، أن الوزير عبر عن رغبة مصر في زيادة التبادل التجاري بين البلدين، بما يعكس عمق العلاقات السياسية والتاريخية بين الجانبين، مؤكدا رغبة الشركات المصرية في زيادة استثماراتها في تنزانيا في مجالات البتروكيماويات وتصنيع اللحوم والزراعة والطاقة، فضلا عن التعاون في مكافحة الفساد.

وأشار شكري إلى دور كل من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية والمبادرة المصرية للتنمية بدول حوض النيل، في مجال بناء القدرات ونقل الخبرات للمتدربين من دولة تنزانيا الشقيقة.

وذكر متحدث الخارجية، أن الوزيرين عقدا جلسة مشاورات سياسية قبل انطلاق أعمال اللجنة المشتركة، تناولت عددا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك مثل نتائج الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة وزيارة شكري الأخيرة إلى إثيوبيا، فضلا عن الأوضاع في كل من جنوب السودان ومنطقة البحيرات العظمى وبوروندي والكونغو الديمقراطية، إذ قدم وزير الخارجية العزاء لنظيره في وفاة 14 عنصرا تنزانيا من قوات البعثة الأممية في الكونغو الديمقراطية MONUSCO، مؤخرا، مشيدا بالتضحيات التنزانية في دعم السلام والاستقرار بالقارة.

كما بحث الاجتماع أبرز القضايا على أجندة القمة الإفريقية المقبلة خلال الشهر الجاري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل