المحتوى الرئيسى

"سياحة النواب": غياب الرؤية أربك موسم العمرة

01/09 23:34

عقدت لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب برئاسة النائبة سحر طلعت مصطفى، اجتماعا مساء اليوم، بهدف الوقوف على الإجراءات التي اتخذتها وزارة السياحة وخططها لتنفيذ موسم العمرة لهذا العام، في حضور يحيى راشد، وزير السياحة، وعدد من ممثلي وزارة السياحة وممثلي اللجنة العليا للحج والعمرة.

وأكدت النائبة سحر طلعت مصطفى رئيس اللجنة، على وجود حالة من الارتباك يمر بها قطاع السياحة بسبب عدم فتح باب العمرة لعام 2018 حتى الآن، بجانب ضرورة وجود رؤية كاملة حتى يُصبح لدى المواطن الفرصة لاختيار الميعاد الأنسب له للقيام بالعمرة.

وأوضح يحيى راشد، وزير السياحة، أن الوزارة لا تملك الإجابة على جميع الاستفسارات لأنها في انتظار المعلومات الكاملة من الجانب السعودي لتقوم بالتنسيق مع البنك المركزي ووزارة المالية واللجنة العليا للحج والعمرة للاتفاق على مسألة سقف الأعداد التي ستقوم بالعمرة وتكلفة الأمر نظرًا لارتباط العمرة بخروج عملة صعبة من مصر.

كما أشار ممثلي وزارة السياحة -بحسب بيان صادر عن اللجنة- إلى أن الوزارة سترسل مندوب إلى السعودية يوم 18 يناير الجاري للتعرف على تفاصيل موسم العمرة.

وأكدت النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني، أن تحديد شهور العمرة في رجب وشعبان ورمضان، تمثل شهور الذورة، يمثل ضغط أكبر في مسألة العملة الصعبة ولذلك فإن زيادة الفترة الزمنية سيؤدي لتخفيف الضغط على المواطن وتقليل التكلفة وبالتالي ينعكس في شكل تقليل لحجم العملة الصعبة التي ستخرج من مصر. كما أشارت إلى أن فتح وزارة السياحة لباب التوثيق لم يتم بناءً على معلومات لأن الشركات لن تستطيع العمل الآن في ظل غياب الصورة الكاملة. كما أشار النائب أحمد أدريس إلى أنه لا يجب أن نضغط العمرة في ثلاثة شهور فقط، رجب وشعبان ورمضان، مما يؤدي لزيادة التكلفة على المواطنين لأن هذه الشهور تكون بها تكلفة الطيران والإقامة في السعودية مرتفعة.

في نهاية الاجتماع أصدرت لجنة السياحة والطيران المدني توصياتها بأن يتم فتح موسم العمرة لمدة خمسة أشهر بدلًا من ثلاثة للاستفادة من الشهور منخفضة التكاليف، بجانب بحث وضع سقف للعدد السنوي للمعتمرين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل